|
حمض الفوليك يكافح السرطان
يقول باحثون إن النساء الحوامل اللواتي يتناولن حامض الفوليك والحديد
يقللن من خطورة تعرض إلى مخاطر السرطان المبكر، وخصوصا سرطان الدم في
الأطفال.
ويشير هؤلاء، في الدراسة التي تنشر مجلة لانسيت الطبية مقتطفات منها، إلى
أن تناول مزيج من هاتين المادتين المفيدتين للجسم بالنسبة للحامل يقلل من
فرص ظهور نوع خطير من سرطان الدم يعرف باسم ليمفوبلاستيك لوكيميا.
www.tartoos.com
يشار إلى أن هذا النوع من سرطان الدم ينتشر بين الأطفال في البلدان
المتطورة، لكن العلماء لا يعرفون سوى عدد قليل من مسببات خطورته.
ووجدت الدراسة، التي أجريت في أستراليا الغربية، أن الأمهات اللواتي
تناولن حمض الفوليك والحديد خلال فترة الحمل قللن من نسب إصابة مواليدهن
بنسبة 60 في المئة بهذا النوع من سرطان الدم.
www.tartoos.com
أما من تناولن الحديد فقط خلال فترة الحمل فقط خفضن نسبة التعرض له عند
مواليدهن بنسبة 25 في المئة.
www.tartoos.com
وتقول الدكتورة جوديث تومبسون، التي أشرفت على الدراسة، إن النتائج، التي
لم تكن متوقعة، أظهرت أن تناول الفوليك خلال فترة الحمل يقلص مخاطر
الإصابة بسرطان ليمفوبلاستيك لوكيميا عند الأطفال.
www.tartoos.com
يذكر أن البروفيسور ميل جريفز، وهو من صندوق لأبحاث سرطان اللوكيميا، وجد
خلال دراسة سابقة قام بها، أن لوكيميا الأطفال تبدأ وهو داخل الرحم عبر
تغييرات جينية.
ويقول هذا الباحث إن تناول هذه المواد المفيدة بالنسبة للحوامل مهم،
ونتائج الدراسة الأخيرة مشجعة من ناحية كونها تتماشى مع نتائج الدراسة
التي قام بها سابقا حول العلاقة الجينية.
www.tartoos.com
|