|
الأمومة المتأخرة تقلل أخطار سرطان المبيض
تأخير
الأمومة وإنجاب الأطفال قد يقلل خطر إصابة السيدات بسرطان المبيض00 هذا
ما يقترحه بحث سويدي جديد نشرته مجلة " ذي لانسيت" الطبية حديثا
.
وكانت البحوث السابقة قد اقترحت أن الحمل والإنجاب المبكر يقيا السيدات
خطر الإصابة بسرطان الثدي , و
لكن
الدراسة الجديدة التي أجريت في معهد كارولينسكا باستوكهولم , بينت أن
العكس هو الصحيح بالنسبة لسرطان المبيض .www.tartoos.com
ووجد
الباحثون بعد ضبط أعداد الحمل ومتابعة حالات
20
ألف سيدة , أن خطر سرطان المبيض انخفض بحوالي
10%
لكل خمس سنوات زيادة السن عند أول ولادة , وكلما أنجبت السيدة أطفالا
أكثر , انخفض خطر إصابتها بسرطان المبيض .www.tartoos.com
ووجد
الباحثون في الوقت ذاته , أن السيدة التي تنجب طفلاً واحداً يقل خطر
إصابتها بالمرض بنسبة
50%
إذا أخرت حملها من سن العشرين إلى سن الخامسة والأربعين . ومع ذلك لم
يبدي الكثير من باحثي السرطان اقتناعهم بهذه النتائج , وقال الدكتور
ريتشارد سوليفان , رئيس البرامج السريرية لبحوث السرطان
www.tartoos.com, أن هذاالارتباط
بين الأمومة المتأخرة وسرطان المبيض يعتمد على بحوث مهلهلة ركزت على
أسباب ارتفاع عدد حالات الإصابة الذي تصادف مع التوجهات الحالية في تأخر
الزواج والإنجاب وربطها معاً , وأكد أن هنالك عوامل أخرى تلعب دورا في
الإصابة مثل أقراص منع الحمل أو وجود تاريخ عائلي للمرض الذي ينتشر بين
السيدات فوق سن الخامسة والأربعين .
www.tartoos.com
وأشار الخبراء إلى أن حالات الإصابة
بهذا المرض زادت بنسبة
20%
على مدى العشرين سنة الماضية ويتم تشخيصه في حوالي ستة آلاف امرأة في
بريطانية سنويا ويسبب الوفاة عند
4800
منهن , وهي نسبة أعلى مما يسببه سرطاني الرحم وعنق الرحم معا .www.tartoos.com
|