صلصة الطماطم لمكافحة سرطان البروستات
أكدت
دراسة جديدة نشرتها مجلة المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة ، ما
توصلت إليه الدراسات السابقة من أن صلصة الطماطم المستخدمة في الأطعمة
المختلفة ، مثل البيتزا والسباجيتي وغيرهما ، تساعد في تقليل التلف الذي
تصاب به الخلايا غدة البروستات ، وبالتالي تسهم في وقاية الرجال من الأورام
الخبيثة .
www.tartoos.com
ووجد
الباحثون الأمريكيون أن تناول ثمار الطماطم ومنتجاتها والأطعمة الداخلة
فيها ، قد يساعد في تقليل تلف المادة الوراثية "
DNA
" في خلايا البروستات عند الرجال المصابين بالسرطان .
www.tartoos.com
وأظهرت
البحوث السابقة أن الطماطم تقلل خطر إصابة الرجال بسرطان البروستات ، وأكدت
أن العنصر النشط فيها هو مركب " لايكوبين " المضاد للأكسدة .
www.tartoos.com
ويعتقد
العلماء أن " لايكوبين " قد يساعد في تقليل التلف المتسبب عن جزئيات
الراديكالات الحرة الضارة الذي يحدث طبيعياً عند معالجة الطعام في الجسم
ويؤدي إلى الأمراض والشيخوخة .
www.tartoos.com
ووجد
الباحثون أن " لايكوبين " يقلل ايضاً مستويات أنتجين البروستات النوعي الذي
يكشف وجوده في الدم عن خطر سرطان البروستات .
www.tartoos.com
وأظهرت
الدراسة التي أجريت على 32 مريضاً من المصابين بسرطان البروستات ، تراوحت
أعمارهم بين 60 – 74 عاما، ممن تناولوا طبقاً كبيراً من معكرونة سباجيتي
الغنية بصلصة الطماطم مرة واحدة يوميا لمدة ثلاثة أسابيع قبل خضوعهم لعملية
استئصال غدة البروستات ، أن تراكيز لايكوبين زادت في أنسجة البروستات عند
الرجال الذين تناولوا الصلصة بانتظام ، بحوالي ثلاثة أضعاف ، كما قلت
مستويات أنتجين البروستات النوعي وتلف المادة الوراثية "
DNA
" بصورة كبيرة .
www.tartoos.com
|