|
فيتامين (د) يوقف نمو سرطان القولون
أطهرت
دراسة طبية نشرت نتائجها حديثاً ، ان الأغذية الغنية بفيتامين (د) قد تساعد
في تقليل مخاطرنمو الأورام السرطانية في القولون . www.tartoos.com
ووجد
الباحثون خلال متابعتهم لأكثر من
3100
شخص ، أن الذين استهلكوا كميات من فيتامين (د) الموجودة في حصص يومية من
الحليب والسمك كانوا أقل عرضة لنمو الأورام السرطانية في القولون بحوالي
40
في المائة من الذين حصلوا على كميات أقل أو لم يحصلوا على أي منها .
www.tartoos.com
وأكدت هذه
الداسة ما أظهرته البحوث السابقة بأن الألياف الغذائية واستخدام مسكنات
الألم كالأسبرين والآيبوبروفين تقلل خطر تحول الآفات الورمية في القولون
إلى سرطانية ، وأن التدخين والإفراط في شرب الكحول والتاريخ العائلي
للإصابة بالمرض تزيد من هذا الخطر . www.tartoos.com
ووجد
الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية ، أن
الأغذية الغنية بالكالسيوم تقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء ، وبالتالي فإن
فيتامين (د) ضروري لامتصاص هذا الكالسيوم . وشملت الدراسة الجديدة مجموعة
من الرجال تراوحت أعمارهم بين
50
–
75
عاماً ، خضعوا لفحوصات سرطان القولون الروتينية والتنظير المعوي بين
العامين 1994
–
1997
للكشف عن وجود أي نمو
غير طبيعي للخلايا . www.tartoos.com
وتوصي
جمعية السرطان الأمريكية ، بمثل هذه الفحوصات كل
10
سنوات بدءا من سن الخمسين بهدف الكشف عن سرطان القولون المستقيمي الذي يذهب
ضحيته حوالي 147
ألف أمريكي سنوياً . www.tartoos.com
ووجد
الباحثون أن الأشخاص الذين استهلكوا أكثر من
645
وحدة دولية من فيتامين (د) يومياً ن تعرضوا لخطر أقل لنمو الآفات السرطانية
في القولون بحوالي 40
في المائة ، مقارنة بمن تناولوا كميات أقل ، مشيرين إلى أن الكمية اليومية
الموصى بها من فيتامين (د) تبلغ
200
–
800
وحدة دولية للبالغين ، سواء من مصادر غذائية كالحليب والسمك ، أو على شكل
أقراص مكملة تؤخذ مع الكالسيوم . www.tartoos.com
|