|
مركبات الكاروتين تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية
أظهرت
دراسة جديدة نشرتها مجلة التغذية المتخصصة, أن تناول المكملات الغذائية
المحتوية على بيتا كاروتين وغيرها من مركبات الكاروتينويد الأخرى مثل
اللوتين واللايكوبين, قد تساعد في حماية الجلد من التأثيرات الضارة لأشعة
الشمس فوق البنفسجية www.tartoos.com
وقال الباحثون أن منع ظهور هذا التلف يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان
الجلد في الأشخاص الأكثر عرضة للمرض, موضحين أن هذه المركبات هي صبغات
ملونة من النباتات تعرف بقوتها كمواد مضادة للأكسدة, ويتواجد أكثر من 600
نوع مختلف منها, ولكن أربعة فقط وهي بيتاكاروتين, ولايكوبين ولوتين
وزيازانثين, تم اختبارها وأظهرت فعالية في منع ظهور بعض أنواع السرطانات
وتقليل مخاطر الإصابة ببعض أمراض العيون
www.tartoos.com
وقام الباحثون في هذه الدراسة بمتابعة 36 شخصا, تراوحت أعمارهم بين 22 -
55 عاما , تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات, تلقت الأولى 24 ملليجراما من
بيتاكاروتين, وتلقت الثانية مكملات خليط الكاروتينويدات المحتوية على 8
ملليجرام من كل من بيتاكاروتين واللوتين واللايكوبين يوميا, في حين أعطيت
المجموعة الثالثة دواء عاديا, مع قياس مدى احمرار الجلد قبل وبعد 24 ساعة
من التعرض للإشعاع فوق البنفسجي, ثم بعد 6 - 12 أسبوعا من تناول المكملات
www.tartoos.com
ولاحظ العلماء أن المجموعتين اللتين تناولتا أقراص الكاروتينويدات شهدتا
انخفاضا ملحوظا في احمرار الجلد الناتج عن الضوء فوق البنفسجي بعد 12
أسبوعا من العلاج, ول يكن هناك اختلافا ملحوظا بين المجموعتين, مما يعني
أن خليط الكاروتينويدات كان فعالا كالبيتا كاروتين وحدها تماما في حماية
الجلد من الأشعة فوق البنفسجية
www.tartoos.com
وقال العلماء أنه نظرا لوجود اللوتين واللايكوبين بكميات كبيرة في أعضاء
أخرى, فان الفوائد الصحية لهذه المواد لا تقتصر على حماية الجلد فقط, فقد
أظهرت الدراسات أن اللايكوبين قد يقلل أعراض الربو ويساعد في وقاية
الرجال من سرطان البروستاتا, أما اللوتين فيترافق مع انخفاض خطر أمراض
العين كتلف طبقة الماكيولا العينية والساد العيني
www.tartoos.com
وقد تصاعد القلق مؤخرا من مخاطر أقراص البيتاكاروتين على المدخنين بعد أن
بينت دراستان ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الرئة عند المدخنين الذين
يتعاطون هذه الأقراص التي كانت آمنة ومفيدة بين غير المدخنين
www.tartoos.com
وأشار الخبراء إلى أنه بالرغم من أن بعض الكاروتينويدات تتحول في الجسم
إلى فيتامين (أ), إلا أن تناول مكملاتها الغذائية لا يماثل تناول أقراص
الفيتامين, فالكميات الكبيرة منه تسبب السمية, في حين أن الكاروتينويدات
ليس سامة حتى عند تعاطيها بجرعات عالية
www.tartoos.com
ولفت العلماء إلى أن
تناول الخضراوات والفواكه قد يزود بكميات معقولة من الكاروتينويدات,
وخصوصا ذات الألوان الصفراء والبرتقالية كالجزر والكوسة والمانجو
والمشمش, بينما تزود الخضراوات الورقية الداكنة بكميات كبيرة من اللوتين,
أما الطماطم والبطيخ والجوافة والجريب فروت الأحمر فهي من أغنى المصادر
الغذائية باللايكوبين
www.tartoos.com |