|
الزنك يمنع شيب الشعر المبكر عند الأطفال والشباب
أثبتت دراسات جديدة أن استهلاك كميات كافية من عنصر الزنك في الغذاء يمنع
شيب الشعر المبكر الذي يصيب الأطفال والشباب .
وأوضح العلماء أن عدم تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم
والبيض ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية واللوبياء والتوفو ولب القمح
، التي يتوافر فيها الزنك ، يؤدي إلى نقص هذا العنصر الحيوي في الجسم
وظهور الشعر الأبيض عند الصغار .
www.tartoos.com
ويوصي
الخبراء بتناول
8
ملليجرامات على الأقل من الزنك ، أو حوالي نصف قرص يومياً ، مع مكملات
المعادن والفيتامينات المتعددة لحماية الأطفال من الشيب .
www.tartoos.com
وكانت دراسة سابقة نشرتها المجلة البريطانية للعلوم الجلدية ، أن
بالإمكان معالجة حالات حب الشباب ، وهي بثور جلدية يصاب بها المراهقون
والشباب ، بمكملات الزنك الغذائية .
www.tartoos.com
وأوضح الباحثون أن الانتانات البكتيرية وإفرازات الجلد تلعب دوراً
رئيسياً في ظهور حب الشباب الذي يتم علاجه عادة بالعوامل المجففة
والعقاقير المضادة للالتهاب والمضادات الحيوية ، إضافة إلى مركبات
الستيرويد في الحالات الشديدة ، ولكن بالرغم من فعالية هذه الأدوية ، إلا
أنها تسبب الكثير من الاثار والعوارض الجانبية التي تحد من فرص استخدامها
، لذا اقترح الباحثون بعض العلاجات الطبيعية المستخدمة عن طريق الفم أو
سطحياُ على الجلد ، كوسائل علاجية بنفس فعالية الأدوية الموصوفة ولكن
بآثار جانبية أقل . وبينت دراسة أخرى حديثة أن بالإمكان زيادة معدل النمو
ويتعالجون به ، بإعطائهم مكملات الزنك الغذائية .
www.tartoos.com
وأوضح العلماء في تقرير نشرته مجلة " طب الأطفال " أن الزنك يزيد فعالية
العلاج بهرمون النمو ، وأن مستويات هذا العنصر في الدم قد يفيد في تحديد
الأطفال الذين سيستفيدون من مكملاته .
www.tartoos.com
ونبه هؤلاء إلى أن نقص الزنك نفسه يسبب نموا ضعيفاً وتطوراَ مضطربا عند
الأطفال والرضع ، كما يسبب أيضاً ضعف المناعة وتدهور حاسة التذوق وسوء
التئام الجروح ، وانخفاض الوزن وضعف البصر وتشوش الرؤية .
www.tartoos.com |