|
الغذاء البروتيني يحسّن الخدج

الغذاء
الغني بالبروتين يحسّن ذكاء الأطفال الخدج .. هذا ما ذكره علماء مختصون
في دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية . واعتمدت الدراسة التي أجراها
عدد من العلماء في مجلة
البحوث البريطاني , على متابعة حالة
360
طفلا ولدوا غير ناضجين , حيث تم إعطاؤهم أربعة أنواع مختلفة من الأغذية
في الشهر الأول من حياتهم , بعد تقسيمهم إلى أربع مجموعات
, بحيث أعطيت المجموعة
الأولى الصيغة الغذائية المعيارية للأطفال كغذاء وحيد , وتم إطعام
الثانية صيغة غذائية خاصة غنية بالبروتين والطاقة وعدد من العناصر
الضرورية الدقيقة , في حين تلقت المجموعتان
الثالثة والرابعة نوعين مختلفين من الصيغ كمكملات إضافية لحليب الثدي .www.tartoos.com
وأظهرت
نتائج اختبارات الذكاء التي أجريت لهؤلاء الأطفال في سن
7.5 ,7
و8
سنوات , أن الأطفال
وخصوصاً الذين تناولوا الصيغة الغنية بالبروتين ,سجلوا أعلى المعدلات في
اختبارات الذكاء العامة واللفظية , في حين كانت اختبارات الذكاء اللفظية
تحت معدل 85
أكثر انتشار في مجموعة الصيغة المعيارية . وبينت أيضا أن الأطفال الذين
تغذوا على حليب الثدي وحده حصلوا على معدلات أعلى من الأطفال الخدج الذين
أطعموا نوعين من الصيغ الغذائية المكمّلة . ويرى الباحثون أن هذه الدراسة
تقدم دعما وتأكيدا جديدا على أن نوعية الغذاء في سن مبكرة قد تسبب آثاراً
دائمة على الدماغ البشري .
www.tartoos.com
|