|
أوميغا
لتجاوز اعتلال الشبكية
وجدت دراسة طبية أميركية
أجريت على الفئران أن أحماض
(أوميغا-3 الذهنية)
غير المشبعة تقي من حدوث أو تفاقم اعتلال شبكية العين, وأي
تدهور للشبكية قد يؤدي
لفقد البصر, وهو ما يمكن تجنبه أو تقليله بتغيير محدود في
النظام الغذائي.www.tartoos.com
www.tartoos.com
والدراسة محصلة
لجهود تعاون بين
مستشفيات جامعية أميركية, وجامعة غوتيبورغ السويدية, وستنشر
نتائجها بعدد
يوليو/تموز من مجلة (نيتشر- مديسِن) الطبية.
وقدمت الدراسة
فهماً أفضل للعمليات
البيولوجية المؤدية إلى اعتلال الشبكية, وكيفية التدخل لمنع أو
إبطاء المرض.
www.tartoos.com
ودرس الباحثون
تأثير (إي بي أيه)
و(دي أتش أيه) من أحماض أوميغا-3 الدهنية, المستخلصة من الأسماك,
وحمض الأراكيدونيك من
أحماض أوميغا-6 الدهنية من حيث تأثيرها على فقدان الأوعية
الدموية, وإعادة نمو
أوعية سليمة, ونمو أوعية ضارة غير طبيعية لفئران أحدث لها
اعتلال شبكية
بالأكسجين.
www.tartoos.com
ويشترك اعتلال
الشبكية لدى الفئران
في خصائص عديدة مع اعتلال شبكية البشر للمواليد المبتسرين, حيث
تزداد الأوعية الدموية
بالشبكية عدداً وفروعاً, ما يؤدي أحياناً إلى نزيف أو ندوب,
ويصبح المولودون
باعتلال الشبكية الابتساري عرضة لفقد البصر الدائم لدى تفاقم المرض
بصورة حادة.
www.tartoos.com
ووجد الباحثون
أن زيادة أحماض
أوميغا-3 الدهنية وخفض أحماض أوميغا-6 الدهنية في الغذاء قد خفض
مساحة فقدان الأوعية
الدموية التي تسبب في النهاية نمو أوعية غير طبيعية وفقد
البصر. وتوصلوا إلى أن
أحماض أوميغا-6 الدهنية تساهم في نمو أوعية دموية غير طبيعية
بالشبكية.
www.tartoos.com
www.tartoos.com
|