Home
المجلة الطبية / الداخلية والغدد

زيت السمك يقي الأطفال من السكري

 

كشفت دراسة نرويجية نشرت حديثا , أن أطفال الأمهات اللاتي تناولن زيت كبد سمك القد أثناء فترة الحمل , أقل احتمالا للإصابة بسكري النوع الأول . ووجد الباحثون بعد بحث العلاقة بين زيت كبد القد وفيتامين (د) والحمل وسكري النوع الأول , من خلال تحليل استبيانات لعائلات مجموعة من الأطفال المصابين بهذا المرض , أن احتمال إصابة الأطفال الذين تناولت أمهاتهم زيت كبد القد أثناء الحمل بهم , كان حوالي الثلث مقارنة مع غيرهم من الأطفال .www.tartoos.com

وأوضح الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة " علوم السكري " النرويجية , أن سكري النوع الأول الذي يعرف أيضا بسكري الصغار هو مرض يتم فيه مهاجمة خلايا البنكرياس المنتجة لهرمون الأنسولين من قبل الجهاز المناعي في الجسم , لأن الأنسولين هو المسؤول عن تنظيم مستويات السكر , لذلك كان لا بد من مراقبة المصابين بسكري النوع الأول , وخاصة بعد تعاطيهم حقن متعددة عدة مرات يوميا.www.tartoos.com

وبالرغم من أن الباحثين غير متأكدين من الأسباب الرئيسية لهذا المرض , إلا أنهم يعتقدون أن عوامل وراثية وبيئية هي السبب واقترحت بعض الدراسات أن اجتماع هذه العوامل معا وخاصة أثناء الحمل هي التي تسبب إصابة الأطفال بالسكري .www.tartoos.com

وأكد الباحثون وجود انخفاض في خطر الإصابة بسكري النوع الأول بين الأطفال الذين تناولوا أقراص فيتامين (د) له أثر وقائي أيضا ضد المرض , مشيرين إلى زيت كبد القد يعتبر مصدرا غنيا بفيتامين (د) الذي يؤثر على جهاز المناعة بطرق متعددة , وقد يكون مرتبطا بالإصابات المرضية مثل مرض السكري الذي يصيب الأطفال .www.tartoos.com

من جانبه , يرى الدكتور مارك هيللا رشتاين , أستاذ التغذية في جامعة كاليفورينا الأمريكية , ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث الحيوانية والبشرية قبل البدء بإعطاء أقراص الزيت للحوامل خوفا من حدوث تسممات أو تشوهات ولادية .www.tartoos.com

العودة لصفحة الداخلية والغدد  
Home
Syria
Arwad
Amrit
عمريت
أرواد
طرطوس
سورية
صور من طرطوس
صور من سورية
للسيدات فقط أدب وفكر المعلومات معجم الكمبيوتر المجلة الطبية بانياس لمحة عن طرطوس دليل المواقع العربية دليل المواقع الأجنبية

 © 2008 LBCI Corporation. All rights reserved Eng.Hanna Ata Lahoud.