دراسة تربط بين زيادة فيتامين (د) وصحة اللثة
قالت دراسة جديدة ان هناك صلة ما بين ارتفاع نسبة فيتامين (د) في الدم وبين
تقلص خطر الاصابة بمرض اللثة.
وباستخدام بيانات من مسح صحي شامل للبلاد اكتشف باحثون ان المراهقين
والبالغين الذين يوجد في دمائهم المعدلات الاعلى لفيتامين (د) ينخفض لديهم
بنسبة 20 في المئة خطر الاصابة بالتهاب اللثة مقارنة بأقرانهم ممن توجد في
دمائهم نسب اقل من الفيتامين.
ويؤدي التهاب اللثة الى تورمها وسهولة نزفها.
www.tartoos.com
ولكن توماس ديتريتش من كلية جولدمان لطب الاسنان في جامعة بوسطن حذر من
التعرض لاوقات طويلة
للشمس او الافراط في تناول فيتامين (د).
وقال لرويترز ان الدراسة توضح ان هناك ارتباطا بين زيادة الفيتامين وصحة
اللثة وليس ان الفيتامين يؤدي الى سلامة اللثة.
www.tartoos.com
غير انه اشار الى انه وزملائه يجرون الان دراسة لمعرفة ماذا كان فيتامين
(د) له تأثير بالفعل على احتمال الاصابة بالتهاب اللثة.
ومن المعروف ان فيتامين (د) له دور مفيد في امتصاص الكالسيوم وفي قوة
العظام. ولكن دراسات اخيرة قالت انه ربما يساعد على تقوية النظام المناعي
للانسان وقد يكافح الالتهابات.
www.tartoos.com
ويقول ديتريتش وزملاؤه ان تأثير الفيتامين المضاد للالتهابات ربما كان
السبب وراء صحة اللثة. ويصاب الانسان بالتهاب اللثة بسبب تراكم البكتريا
بين الاسنان واللثة.
www.tartoos.com
ويقول الباحثون انه ربما لا تكون هناك صلة مباشرة بين الفيتامين وبين صحة
اللثة وان ارتفاع نسبته في الدم قد يكون مؤشرا لعادات صحية عامة لدى الشخص.
وزيادة معدلات فيتامين (د) مرتبطة الى حد كبير بالتعرض للشمس مثلا خلال
القيام بتدريبات بدنية خارج المنزل. ويوضح الباحثون ان مثل هؤلاء الاشخاص
ربما يكونون اكثر اهتماما بغسل اسنانهم.www.tartoos.com
|