|
اللحوم الحمراء
تزيد مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل
توصلت دراسة قام بها فريق بحث
بريطاني من جامعة مانشستر إلى أن استهلاك كميات كبيرة من اللحوم الحمراء
يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل ، وهو التهاب مزمن من أمراض
جهاز المناعة في الإنسان ومرتبط بعدد من العوامل الوراثية والبيئية .موقع.طرطوس.كوم
وأجرى فريق البحث دراسته التي
نشرت في عدد هذا الشهر من مجلة ( التهاب المفاصل والروماتيزم ) على عينة
أبحاث ضخمة تزيد على 25
ألف رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين
45
و 75
عاماً .ومن بين هؤلاء تم فرز
88
مريضاً مصاباً بالتهاب مفصلين رئيسين على الأقل .موقع.طرطوس.كوم
ووجد فريق البحث بقيادة
الأستاذين آلن سيلمن وديبورا سيمونز أن الغذاء الخالي من الفاكهة – خصوصاً
تلك المحتوية على مستويات عالية من فيتامين
C
– يزيد بثلاثة أضعاف من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل
، وهو علامة مبكرة على ابتداء مرض التهاب المفاصل الرثياني .موقع.طرطوس.كوم
وكان نحو
%40
من هؤلاء المرضى قد أظهروا أعراض التهاب المفاصل الرثياني وفقا لمعايير
الجمعية الأميركية للرثويات . ثم تمت مقارنة المرضى من حيث العمر والنوع
والوزن مع عينة ضبط ومقارنة من
176
شخصاً غير مصابين بالمرض.موقع.طرطوس.كوم
وبالنسبة
للعوامل
الغذائية الأخرى فقد تشابهت في معظمها لدى المرضى والأصحاء ، بينما كان
تناول المرضى لفيتامين C
أقل .موقع.طرطوس.كوم
أما الفرق الغذائي الرئيسي بين
المجموعتين فقد كان في استهلاك المرضى لمستويات أعلى من اللحوم الحمراء .
وبعد احتساب دور التدخين والعوامل الغذائية الأخرى ، وجد الباحثون أن
المرضى الذين يستهلون مستويات عالية من اللحوم الحمراء هم أكثر تعرضا
بضعفين للإصابة بالمرض .موقع.طرطوس.كوم
وهذه النتيجة تنطبق أيضاً على
استهلاك كميات كبيرة من مختلف أنواع البروتينات ، لكنها لا تنطبق على
استهلاك مستويات عالية من الدهون المشبعة .
ويبدو أن المحتوى العالي
لبروتين الكولاجين في اللحوم يؤدي لاحقاً إلى إنتاج أجسام مضادة للكولاجين
، خصوصاً في فئة الأفراد الأكثر تعرضاً للإصابة . لذلك فإن الاستهلاك
المرتفع للحوم الحمراء يمثل عاملاَ جديداً لمخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل
، أو مؤشراً على فئة الأشخاص الأكثر تعرضاً للمرض بتأثير مسببات أخرى متصلة
بنمط المعيشة .
ولكن ليس من الواضح ما إذا كان
هذا الارتباط بين المرض واللحوم علاقة سببية .موقع.طرطوس.كوم
ومع بداية الدراسة قام كل مشارك
بكتابة يومياته الغذائية لمدة أسبوع كامل ،وبحسب تعليمات محددة مسبقا حول
طريقة قياس وتسجيل كميات الغذاء المختلفة التي تم تناولها . كما قدم كل
مشارك معلومات حول تاريخه كمدخن وقد تبين أن
% 35
فقط من المرضى لم يسبق لهم التدخين مقارنة بنسبة
% 85
لين الأصحاء .موقع.طرطوس.كو |