|
البروتينات تزيد الـ " لوسين "
كشف بحث طبي جديد أن تناول الغذاء الغني بالبروتين يزيد كمية الحمض
الأميني المعروف باسم " لوسين " مما يساعد في المحافظة على الكتلة
العضلية وتقليل دهون الجسم أثناء اتباع برامج الحمية وتخفيف الوزن .
www.tartoos.com
وأوضح الباحثون أن المحافظة على العضلات أثناء برنامج تخفيف الوزن ضروري
جداً , لأنه يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية .
وقام الباحثون في قسم علوم
الغذاء بجامعة ايلينوي الأمريكية , باختبار هذه النظرية على
24
سيدة في منتصف العمر ومصابات بإفراط الوزن , استهلكن أغذية تعطي
1700
سعر يوميا لمدة عشرة أسابيع مع بقاء نشاطاتهن البدنية
ثابتة .www.tartoos.com
وأعطى الباحثون برنامجا
غذائيا لمجموعة من السيدات يتضمن
0,36
جراماً من البروتين مع
1,3
جراماً من الكربوهيدرات لكل كليو جرام من وزن الحسم يومياً , بينما
تناولت المجموعة الأخرى كمية أعلى من البروتين وصلت إلى نحو
0,73
جراماً وتقليل تناولهن للكربوهيدرات إلى
0,95
جراما لكل كليوجرام من وزن الجسم . وقد تم بناء هذه البرامج اعتمادا على
البروتينات التي تزيد بمقدار مثالي من حمض " لوسين " الأميني لتحسين
تركيبة الجسم , والذي أظهر فعاليته كمنظم للعضلات وهو أمر مهم عند تخفيف
الوزن .
وأوضح الباحثون في مجلة " التغذية " المتخصصة , أن الجسم لا يصنع ذلك
الحمض الأميني لذلك لابد من الحصول عليه من مصادره الغذائية التي تشمل
لحوم العجل ومنتجات الألبان والدجاج والسمك والبيض .
www.tartoos.com
ومع ذلك يؤكد الباحثون أن البروتين الغذائي لا يعتبر نسبة من السعرات
الحرارية المستهلكة , وإنما يعتمد على وزن الجسم واحتياجاته .
وقد تألف غذاء المشاركين في الدراسة من تسعة إلى عشرة أو نصات من اللحم ,
لتشمل سبع وجبات من لحوم العجل أسبوعيا على الأقل , وثلاث حصص من الحليب
أو الجبنة قليلة الدسم , وخمس حصص من الخضراوات على الأقل , والمعجنات
والأرز , إلى جانب اتباع تعليمات الصحة القلبية في برنامج الكوليسترول
الوطني .
www.tartoos.com
ولاحظ الباحثون أن مجموعتي
المشاركين فقدوا نفس المقدار من الوزن نحو
16
باونداً ( 8
كيلوجرامات ) ولكن المجموعة التي تناولت الغذاء البروتيني فقدت نسبة أكبر
من دهون الجسم بنحو 2
باوند , وكتلة أقل من العضلات حيث احتفظت بكتلة عضلية إضافية بنحو باوند
واحد عن المجموعة الأخرى .www.tartoos.com
ووجد هؤلاء أيضا أن الشعور بالجوع بين الوجبات كان أقل عند السيدات
اللاتي تناولن الغذاء البروتين , مقاومة بمن تناولن الطعام التقليدي ,
كما شهدن ثباتا أكبر في مستويات سكر الجلوكوز في الدم وانخفضاً في
استجابة الأنسولين بعد الوجبات , إلى جانب انخفاض كلي في كوليسترول الدم
ومستويات الشحوم الثلاثية الضارة .www.tartoos.com |