العودة إلى   المجلة الطبية   طب عام   الصفحة الثانية

and there  وجبة الفطور تحسّن ذاكرة المسنين

 

 من المعروف أن لأول وجبة يتناولها الإنسان في اليوم , وهي وجبة الفطور , آثارا إيجابية وفوائد كثيرة فيما يتعلق بالصحة العقلية والبدنية .. وتؤكد دراسة جديدة أنها تفيد المسنين بصورة خاصة وتحسّن قوة الذاكرة لديهم , فقد وجد الباحثون بعد متابعة حالات 22 رجلا وامرأة , تراوحت أعمارهم بين 79 -  61 عاما , تناولوا مشروبات مصنوعة من كربوهيدرات نقية , أو بروتينات , أو دهون أو مشروبات , لا تحتوي على أية عناصر مغذية , وإخضاعهم لفحوصات الذاكرة بعد 15 دقيقة ولساعة واحدة بعدها , أن أداء المشاركين الذين تناولوا أحد المشروبات التي تحتوي على عناصر غذائية كان أفض بكثير من الذين تناولوا مشروبات مغذية .www.tartoos.com

وكانت البحوث السابقة عن تأثير المغذيات على الذاكرة , قد أظهرت أن الكربوهيدرات هي أكثر العناصر الغذائية المنشطة للذاكرة , لأنها تزيد كمية السكر الواصلة للدماغ .www.tartoos.com

وقال العلماء إنه رغم العديد من النظريات التي برزت في هذا الإطار , فإن أي عنصر غذائي , حتى ولو كان دهونا , قد يساعد في التغلب على النسيان وتقوية الذاكرة .www.tartoos.com

ولاحظ الباحثون أن المشاركين الذين استهلكوا النشويات والسكريات احتفظوا بأفضل تحسن للذاكرة لفترة زمنية طويلة , معربين عن اعتقادهم بأن تناول طعام الفطور مهم لتحسين الذاكرة عند كبار السن الذين تفقد أجسامهم قدرتها على التعويض عن الوجبات مع مرور الزمن . وينصح الأخصائيون بتناول وجبة فطور مغذية , مثل الرقائق والحبوب مع الفواكه أو خبز التوست المدهون كطعام صحي كامل . www.tartoos.com

 

 طباعة المقال العودة إلى   المجلة الطبية   طب عام    الصفحة الثانية
Syria
سورية
Amrit
عمريت
أرواد
طرطوس
صور من طرطوس
صور من سورية
للسيدات فقط
معجم الكمبيوتر
أدب وفكر
المجلة الطبية
المعلومات العامة
لمحة عن طرطوس
الموضة النسائية
مدرسة الكمبيوتر
 © 2002-2012 LBCInformation Corporation. All rights reserved م حنا عطا لحود.