|
الوجبات السريعة تهدد صحتك
تتفق
معظم تقديرات العلماء على وجود علاقة بين الطعام الذي نتناوله وقدرة
الجسم على مكافحة الأورام السرطانية الخبيثة , وقد ربطت الدراسات
السكانية بين الاستهلاك الكبير للأطعمة النباتية ونسبة التعرض للإصابة
بالسرطان . كما اكتشف العلماء منذ عقد من
الزمن , فإن المركبات الموجودة في هذه الأطعمة يمكنها العمل بوسائل
محدودة لإيقاف النمو السرطاني .www.tartoos.com
وبالطبع
لا يوجد أحد من العلماء يعتبر الشاي الأخضر والثوم علاجاً
كافياً
للمرض المستفحل , وإنما الهدف من أنظمة الحمية الوقائية الجديدة
هو تقليل الحاجة إلى مثل هذه العلاجات.
ويقول جاينور أن تناول الأطعمة المناسبة يشبه دورها في وقف السرطان قبل
أن تبدأ دور ارتداء حزام الأمان في تقليل مخاطر الحوادث الميتة للسيارات
.www.tartoos.com
ان
الفواكه والخضروات مليئة بالمواد المضادة للتأكسد , ويمكن لفيتامينات "
C
" و
" E
" وبيتا كاروتين المساعدة في
Yبطال
مفعول الجزئيات التي تهاجم شريط الـ "
DNA
" الخلوي . بل انها
تساعد في حماية بعضها
البعض من التأكسد , لكن الفيتامينات ما هي إلا جزء من مجموعة من المواد
المضادة للتأكسد الموجودة في الفواكه والخضروات .www.tartoos.com
لقد تعرف
الباحثون مؤخراً
على العديد
من المواد الكيماوية الموجودة في النبات والتي قد يكون لها مفعول أقوى
بكثير من الفيتامينات , فالعنب والنبيذ الأحمر غنيان بمادة مضادة للتأكسد
تدعى " ديسفيراترول " نجحت لدى الفئران بنسبة
%88
ويحتوي الشاي الأخضر على العديد من
المواد المضادة للتأكسد والمعروفة باسم " بوليفينولز " .
ويقدر
الباحثون أن واحدا منها وهو مركب يدعى "
EGCG
"
له مفعول فيتامين "
C
" .
وهناك
أيضا صبغة اللايسوبين التي تعطي الطماطم لونها المحمر , لكن لا يمكن
الحصول على الكثير منها من تناول الطماطم نيئة , وبالتالي يتعين طبخها
حتى تتحر من الألياف والبروتينات المرتبطة بها ولتسهيل عملية امتصاصها من
قبل الجسم . وفي العام
1995
أجريت دراسة شملت 48
ألف شخص من قبل باحثين في جامعة هارفارد , فكانت نتيجة الدراسة أن
الأشخاص الذين تناول عشر وجبات من الأغذية الغنية بالطماطم من كل أسبوع
قللوا من خطر إصابتهم بسرطان البروستاتا بمقدار النصف
.
تشير دراسات أخرى إلى أن " اللايسوبين " قد يساعد في الوقاية من سرطان
الثدي والرئة والجهاز الهضمي .www.tartoos.com
كما
يساعد " اللايسوبين " في الوقاية من الأضرار
التأكسدية , فإن " كبريتيد الاليل " الموجودة في الثوم والبصل قد يساعد
الجسم على معالجة المواد المسببة للسرطان بصورة أكثر أمنا .www.tartoos.com
لقد سبق
وذكرنا أن أنزيمات المرحلة الأولى الكبدية تقوم بتكسير المواد المسرطنة
لدى دخولها إلى الجسم وتتركها في حالة أكثر تفاعلية حتى يتم التخلص منها
بواسطة إنزيمات المرحلة الثانية .
إن
بمقدور " كبريتدالاليل " تعديل نشاط المرحلة الأولى بحيث يؤدي ذلك إلى
تخفيض حجم المخلفات التي يتعين على خلايا الجسم التخلص منها .
ان
الثوم
ليس الطعام الوحيد الذي يساعد على التعامل مع المواد المسرطنة بطريقة
أسهل . كما يعمل الثوم على زيادة نشاط المرحلة الأولى , فإن الخضروات
الأخرى مثل البروكولي والقرنبيط والملفوف يمكنها زيادة إنتاج إنزيمات
المرحلة الثانية التي تتخلص من
المخلفات الكيماوية , ويعود الفضل في ذلك إلى " سيلفورافين " وهي مادة
كيماوية لاذعة
المذاق تجدها الحشرات مادة منفرة .www.tartoos.com
لقد جرى
اختبار هذه المادة على فئران حقنت بمادة مسرطنة تدعى "
DMBA
" حيث أعطيت لمجموعة من هذه الفئران . فكانت النتيجة أن الأورام
السرطانية ظهرت لدى
%26
فقط من الفئران التي أعطيت جرعات عالية من الـ " سيلفورافين " .www.tartoos.com
لكن هل
يثبت هذا أن البروكولي يمنع ظهور السرطان لدى الأشخاص الذين يتناولونه ؟
بالطبع لا , لكنه يوفر ذريعة جديدة
لتناول البروكولي ضمن الوجبات الغذائية .www.tartoos.com
ومع ذلك
فإن تناول الشاي الأخضر والعنب والطماطم والثوم والبروكولي يساعد في الحد
من
تطور التلف المرشح لأن يصبح سرطاناً
إلى أورام سرطانية خبيثة . وقد يلعب إتباع حمية غذائية بتجنب الإكثار من
الدهون دوراً
مهماً
في عدم تطور المرض
,
فقد أظهرت الدراسات المخبرية أن خلايا الأورام تكون أقل عدائية في
الحيوانات التي تتناول وجبات غذائية غنية بالدهون .www.tartoos.com
لكن
الخبراء يتفقون على أن الكمية الإجمالية التي يتناولها الشخص من الدهون
ما هي إلا جزء فقط من العملية فنوعية الدهون التي يتناولها الشخص لها دور
كبير في احتمالات الإصابة بالمرض من عدمها , فالدهون المشبعة , رغم كل
المصائب التي تجلبها على القلب والأوعية الدموية , لا يبدو أنها تؤثر على
خطر الإصابة بالسرطان بطريقة أو بأخرى ويبدو كذلك أن الدهون الأحادية غير
المشبعة ( كزيت الزيتون ) حميدة ولا ضرر منها , لكن نوعي الدهون المتعددة
غير المشبعة " أوميجا
6
" و " أومجيا 3
" وهما قصة أخرى .www.tartoos.com
فدهون "
أوميجا
6
" الموجودة في زيت الذرة العصفر ( القرطم ) يبدو أنها تشجع على نمو
الأورام السرطانية , في حين أن دهون " أوميجا
3
" الموجودة في بذور الكتان وزيت السمك قد تساعد في كبح نمو هذه الأورام .
وتجد الدراسات الوبائية باستمرار أن الإصابة بالسرطان بين الأشخاص الذين
يتناولون الكثير من السمك حتى عندما تكون وجباتهم الغذائية فقيرة
بالفواكه والخضروات , وقد أثبتت الدكتورة ليليان تومبسون من جامعة تورنتو
أن حمية بذور الكتان يمكنها تقليص حجم الأورام في الفئران وتقوم لياليان
الآن بدراسة مفعول هذه الحمية على المرضى المشخصات حديثا بوجود سرطان
الثدي لديهن .www.tartoos.com
ان
الأشخاص الأصحاء يمكنهم ببساطة تناول جرعات عالية من مضاعفات دهون "
أوميجا 3
" لأنها يمكنها تعطيل تجلط الدم الطبيعي , لكن تناول بضع وجبات من سمك
السلمون والماكيريل والتوابل كل أسبوع يمكن أن تعد خطوة حكيمة .www.tartoos.com
وتعتبر الأطعمة المصنعة من فول الصويا
رهان آخر جيد خاصة إذا كنت قلقا من الإصابة بسرطان الثدي أو البروستانا
. إن أحد أقوى المشجعات عل نمو الأورام السرطانية هو هرمون الاستروجين ,
فالنساء المعرضات لنسب عالية من الهرمون يعانين أكثر من غيرهن من خطر
الإصابة بسرطان الثدي .www.tartoos.com
ويحتوي
فول الصويا على
هرمونات استروجين ضعيفة تتنافس مع الهرمونات القوية على الدخول إلى
الخلية
. تقوم الهرمونات الضعيفة بالالتحام مع مستقبلات الخلية التي عادة ما
تجتذب هرمون الاستروجين الخاص بالجسم , لكن إشارة النمو التي تسلمها تكون
بقوة واحد في الألف من قوة الإشارة الطبيعية
. وهذا يعني انقسام أقل في الخلايا وبالتالي خطر أقل من احتمال نمو الورم
البسيط إلى ورم سرطاني خبيث .www.tartoos.com
صحيح أن
الحمية
الغذائية لن تخلص العالم من مخاطر السرطان , وحتى يكتمل
المزيد من الدراسات حول الموضوع , يبقى كل ما نقوله عبارة عن توقعات حول
قدرتها على إبقاء الناس بصحة جيدة . ويقول أحد الباحثين : " يمكن القول
إن الحمية الغذائية في ظروف معينة يمكنها المساعدة على تقليل خطر الإصابة
بالسرطان . لكن لا يمكننا القول أنها ستمنع الإصابة بالسرطان , فهناك
الكثير من الأشياء التي يتوجب أخذها بعين الاعتبار " . وعلى أي حال ,
تبقى الوجبات الغذائية الغنية بالخضروات والفواكه رهاناً يستحق التجربة
طالما أن العلماء لا يربطون بين هذا النظام الغذائي والإصابة بأمراض
السمنة والقلب
والسرطان وغيرها من الأمراض , وتبقى المقامرة الحقيقية في الالتزام
بتناول الوجبات السريعة والافتراض بأن صحتك ستكون على ما يرام
.www.tartoos.com
|