|
المياه المعدنية والكربونية تخفف عسر الهضم والإمساك

أظهر بحث طبي جديد أجري في إيطاليا ، أن المياه المعدنية والكربونية قد
تساعد على تخفيف حالات عسر الهضم والإمساك فضلاً عن دورها كمنشط للأمعاء
والقناة الهضمية .
www.tartoos.com
وقال
العلماء إن الأسباب وراء هذه الفوائد لم تتضح بعد ، فهي قد تنتج إما عن
الفقاعات المائية نفسها أو عن المعادن الإضافية التي تحتويها مثل هذه
المياه . وجد الباحثون في جامعة نابولي الإيطاليا ، بعد مقارنة آثار
المياه الكربونية أو المعدنية مع ماء الحنفية ، على
21
شخصاً يعانون من الإمساك ومن نوع من عسر الهضم يسمى التخمة الوظيفية
الشائعة التي لا تتسبب عن أي اضطراب او مرض معين ، حيث يشعر المصاب
بالشبع بسرعة قبل الحد الطبيعي ، أن أعراض عسر الهضم تحسنت كثيراً عند
مجموعة الأشخاص الذين شربوا المياه المعدنية ، كما كانوا أقل عرضة
للإصابة بالإمساك ، في حين لن تتغير الأعراض عند من شربوا ماء الحنفية .
www.tartoos.com
ولاحظ الباحثون في دراستهم التي سجلتها المجلة الأوروبية لعلوم الكبد
والهضمية ، أن المرضى الذين شربوا المياه المعدنية لم يشعروا بالشبع
بسرعة ، وأفرغت محتويات المرارة لديهم بصورة أسرع في نهاية الدراسة
مقارنة بما كان عليه الحال في بدايتها ، وهو الأمر الذي ساعد في علاج عسر
الهضم ، مشيرين إلى أنه بالرغم من تحسن أعراض الإمساك ، فلم تؤثر المياه
المعدنية بشكل ملحوظ في معدل طرح الفضلات وحركتها في القولون .
www.tartoos.com
وخلص العلماء إلى أن الاستهلاك الصحيح للمياه التي تحتوي على مقدار معتدل
من غاز ثاني أكسيد الكربون يحسن بعض وظائف القناة الهضمية وخصوصاً
المعدة والأمعاء ، يخفف حالات عسر الهضم والإمساك ، مؤكدين ضرورة أن
يتصاحب استهلاك المياه بالعادات الغذائية الصحيحة والإكثار من الأطعمة
الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب .
www.tartoos.com
|