Home
المجلة الطبية / العيادة العظمية
كوب شاي يومياً يحمي السيدات من هشاشة العظام
 
 
www.tartoos.com
في الوقت الذي أكدت فيه الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يزيد خطر الإصابة بترقق وهشاشة العظام لا سيما لدى السيدات اللواتي وصلن إلى سن اليأس وبعده , أظهرت الدراسة البريطانية الجديدة أن تناول كوب من الشاي يومياً قد يحمي السيدات من الإصابة بهشاشة وترقق العظام .www.tartoos.com
 
وأوضح الباحثون أن المركبات الأخرى الموجودة في الشاي كمركبات " آيزوفلافونويد " وهي مواد كيميائية ملونة موجودة في الفواكه والخضروات والأعشاب ولها فوائد كثيرة على الصحة ولكن العديد منها لم يكتشف بعد , تعطيه هذه الفائدة الوقائية .
www.tartoos.com
وقال هؤلاء أن شرب الشاي يوميا يجعل العظام الهرمة تبدو وكأنها أصغر بخمس سنوات شكل ملحوظ مشيرين إلى أن مرض ترقق العظام ينتج عن نقصان الكثافة العظمية بسبب نقص الهرمونات فتصبح العظام هشة وضعيفة وقابلة للانكسار بسهولة لذلك فإن السيدات في سن الستين وما فوق هن الأكثر تعرضا للإصابة بهذا المرض .
www.tartoos.com
ووجد الباحثون في وحدة دراسات الشيخوخة السريرية في جامعة كامبريدج بانجلترا , بعد تبع 1134 امرأة ممن يشربن كوبا واحداً من الشاي على الأقل يوميا , و 122 أخريات لا يشربن الشاي مطلقا تراوحت أعمارهن بين 6576 عاما مع ضبط عوامل الوزن والسن أن الكثافة المعدنية للعظام في قاعدة العمود الفقري , وفي مناطق الاوراك عند السيدات من عشاق الشاي أعلى بحوالي %5 مقارنة بالسيدات اللاتي لا يشربن الشاي .www.tartoos.com
 
وأوضح الدكتور كاي تي خاو رئيس فريق البحث أن هذه الزيادة تعني انخفاض خطر الكسور بحوالي %15-10 من جانبها , علقت الدكتورة سوزان أوت أخصائية هشاشة العظم في جامعة واشنطن الأمريكية بأن %90 من المشاركات في الدراسة شربن الشاي ومع ذلك فإن نسبة انتشار ترقق العظام في بريطانيا عالية مما يدل على أن الشاي لم يحمهن كثيراً . ومع ذلك أن الشاي بالحليب يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في حماية العظام إلا أن باحثي كامبريدج لاحظوا أن الكثافة المعدنية في العظم في جميع المواقع التي تم فحصها ما عدا واحدة كانت متشابهة تقريباًُ في جميع السيدات اللواتي شربن الشاي مع الحليب او بدونه .www.tartoos.com
 
وقال الباحثون في الدراسة التي نشرتها المجلة الامريكية للتغذية السريرية في عددها الأخير أن الفوائد الملحوظة من شرب الشاي كانت مستقلة عن كون المرأة مدخنة أم لا أو أنها تشرب القهوة أو تستخدم العلاج الهرموني البديل كما لم يكن الاختلاف كبيراً في الكثافة العظمية عند شرب كوب أو كوبين أو أكثر من الشاي يومياً وحسب إحصاءات المؤسسة الوطنية الأمريكية لهشاشة وترقق العظام فإن ما يقارب 28 مليون أمريكي %80 منهم من السيدات مصابون بهذا المرض .
www.tartoos.com
 العودة للصفحة الثانية من العيادة العظمية  
Home Syria سورية أرواد Amrit عمريت المجلة الطبية مدرسة الكمبيوتر دليل المواقع العربية
       للسيدات فقط
المعلومات معجم الكمبيوتر المجلة الطبية لمحة عن طرطوس صور من طرطوس صور من سورية دليل المواقع الأجنبية
© copyright 2008 by  Eng.Hanna Ata Lahoud   All rights reserved.