Home
المجلة الطبية / العيادة العظمية

الخوخ المجفف يساعد على نمو العظام

 

أظهرت نتائج دراسة أجريت على مجموعة من السيدات في سن اليأس , أن الإكثار من تناول الخوخ المجفف قد يساعد على منع الإصابة بهشاشة وترقق العظام . وتقول الدراسة الجديدة إن لهذه الثمرة آثارا إيجابية على العظام بين السيدات عند انقطاع الحيض ودخول سن اليأس , بسبب غناها بمركبات " آيزوفلافونويد" , وهي مجموعة من المركبات غير الستيرويدية الموجودة في فول الصويا والحبوب , التي أظهرت البحوث السابقة تأثيرها الإيجابي في نمو العظام .www.tartoos.com

وقال الباحثون إن الخوخ المجفف غني بهذه المركبات ومواد أخرى مشابهة تفيد العظام , فضلاً عن احتوائه على المعادن المهمة في عمليات أيض العظام مثل البورون والسيلينيوم التي أثبتت فعاليتها في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام .www.tartoos.com

وقام الباحثون في أوكلاهوما , بدراسة آثار الخوخ المجفف على نمو العظام عند 58 سيدة في مرحلة انقطاع الطمث , ولا يتعاطين العلاج الهرموني البديل , حيث تناولن 100 جرام من الخوخ المجفف أو 75 جراماً من ثمار التفاح المجففة يومياً لمدة ثلاثة أشهر , لأن ثمار الخوخ والتفاح تحتوي على كميات مشابهة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والألياف أيضاً .www.tartoos.com

وبينت النتائج أن المركبات المرتبطة بنمو العظام زادت بشكل ملحوظ عند السيدات اللاتي تناولن الخوخ المجفف , بينما لم يلاحظ أي أثر للتفاح المجفف في العظام , كما لم يؤثر أي من الخوخ أو التفاح في مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم .www.tartoos.com

وأشار الخبراء في الدراسة التي نشرتها مجلة " الصحة النسائية والطب المعتمد على الجنس " , إلى أن استمرار هذا الأثر الإيجابي للخوخ المجفف في نمو العظام يدل على أن بإمكان هذه الثمار زيادة الكتلة العظمية مؤكدين الحاجة إلى إجراء بحوث أخرى للتأكد من صحة هذه النتائج على السيدات في سن اليأس .

 

  العودة للصفحة الأولى من العيادة العظمية 
Home Syria سورية أرواد Amrit عمريت المجلة الطبية مدرسة الكمبيوتر دليل المواقع العربية
       للسيدات فقط
المعلومات معجم الكمبيوتر المجلة الطبية لمحة عن طرطوس صور من طرطوس صور من سورية دليل المواقع الأجنبية
© copyright 2008 by  Eng.Hanna Ata Lahoud   All rights reserved.