Home
المجلة الطبية / العيادة العظمية

الخضروات والفواكه تحافظ على صحة العظام

 

يبدو أن الكالسيوم وليس وحده المسؤول عن بناء العظام وتقويتها ، فقد كشف الباحثون عن مواد أخرى موجودة في الفواكه والخضروات ، تساعد على المحافظة على صحة العظام وقوتها عند السيدات في منتصف العمر ، وتقليل تعرضهن للكسور . www.tartoos.com

وأظهرت الدراسات التي أجريت في جامعة سوراي البريطانية ، وجود علاقة بين استهلاك الفواكه والخضروات وصحة العظام ، وذلك من خلال احتوائها على عناصر الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف وفيتامين (C) , المتوافرة في الفواكه والخضروات .

وأشار الباحثون في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، إلى أن معظم الدراسات حول التغذية وصحة العظام ركزت على استهلاك الكالسيوم ولم تعط انتباها لدور العناصر الغذائية الأخرى . www.tartoos.com

وقام الباحثون بمتابعة 62 امرأة اسكتلندية من الأصحاء ، تراوحت أعمارهن بين 45 55 عاماً ، ملأن استبيانات مفصلة حول نوعية أغذيتهن وطبيعتها ، مع خضوعهن لفحوصات عظمية شاملة بهدف تحديد مستويات الكثافة المعدنية في العظم . www.tartoos.com

ووجد هؤلاء أن استهلاك العناصر الغذائية المتوافرة في الفواكه والخضروات ، وبالذات البوتاسيوم وبيتاكاروتين وفيتامين (C) والمغنيسيوم ، ترافقت بصورة إيجابية مع صحة العظام . www.tartoos.com

وتبين أن البوتاسيوم يبطىء طرح الكالسيوم من الجسم بينما يزيد معدلات تشكل العظام ، ويساعد فيتامين (C) على بناء العظم أيضاً في حين يلعب المغنيسيوم دوراً مهما في عمليات أيض الهيكل العظمي . www.tartoos.com

وقد اقترحت الدراسات الحديثة أن نقص المغنيسيوم قد يساهم في الإصابة بهشاشة العظام ، وهو ما يؤكد أهمية مثل هذه المواد في المحافظة على سلامة العظام ومنع ترققها وتكسرها . www.tartoos.com

  العودة للصفحة الأولى من العيادة العظمية 
Home Syria سورية أرواد Amrit عمريت المجلة الطبية مدرسة الكمبيوتر دليل المواقع العربية
       للسيدات فقط
المعلومات معجم الكمبيوتر المجلة الطبية لمحة عن طرطوس صور من طرطوس صور من سورية دليل المواقع الأجنبية
© copyright 2008 by  Eng.Hanna Ata Lahoud   All rights reserved.