|
البروتينات تحمي العظام عند كبار السن
لا شك
أن جميع الناس بحاجة ماسة لعنصر الكالسيوم وفيتامين (D)
للمحافظة على قوة عظامهم وسلامتها ، وخصوصاً في خريف العمر .. وقد أظهرت
الدراسة الجديدة ان البروتينات مواد غذائية هامة وضرورية لتقليل الخسارة
العظمية عند كبار السن .
www.tartoos.com
فقد تبين أن الرجال والنساء في سن السبعين إلى التسعين ، الذين استهلكوا
أعلى كمية من البروتينات فقدوا كثافة عظيمة أقل من الذين استهلكوا نصف
تلك الكمية أو أقل ، خلال فترة الدراسة التي دامت أربع سنوات .
www.tartoos.com
ووجد الباحثون في مركز بحوث التغذية البشرية والشيخوخة ، أن البروتين
الحيواني ، إلى جانب كمية الاستهلاك البروتينية الكلية ، ساعد على
المحافظة على قوة العظام وسلامتها .
www.tartoos.com
وتعارض هذه الدراسة ما جاء في الدراسات السابقة التي أجريت على الشباب ،
من أن الغذاء الغني بالبروتين ، وخصوصاً الحيواني ، يسبب زيادة طرح
الكالسيوم من الجسم ، وتؤكد على ما أظهرته دراسات اخرى أجريت على نطاق
واسع ، عن الأثر الإيجابي الكلي للبروتين على العظام .
www.tartoos.com
وقام
العلماء في دراستهم التي نشرتها مجلة " البحث العظمي والمعدني " بتحليل
المعلومات المسجلة عن
615
شخصاً ، لتحديد العلاقة بين استهلاك البروتينات وتغيرات الكثافة المعدنية
للعظام بعد أربع سنوات ، مع الأخذ في الإعتبار جميع العوامل المعروفة
بزيادتها للخسارة العظمية ومنها تغير الوزن ومستوى الكالسيوم والاستهلاك
الكلي للطاقة والكافيين ، والتدخين والكحول والنشاط البدني ، واستخدام
هرمون الاستروجين بالنسبة للنساء .
www.tartoos.com
ووجد
هؤلاء أن الأشخاص الذين سجلوا أقل استهلاك يومي من البروتينات ، أي ما
يعادل نصف صدر دجاجة ، أو كوبين من الجبنة يومياً ، فقدوا كثافة عظمية
أكبر في الأوراك والعمود الفقري بعد أربع سنوات ، مقارنة مع ما ستهلكوا
أعلى كمية من البروتينات ، أو ما يعادل
9
" أز " من لحم الستيك وكوب من سلطة التونا .
|