|
التوازن الغذائي يساهم في بناء العظام
على
الرغم من
أن
الكالسيوم من أهم
العناصر الضرورية لبناء العظام فقد أكدت البحوث الحديثة أن التوازن
الغذائي بين العناصر المغذية هو الذي يلعب الدور الأساسي والأهم
في
إبعاد شبح الإصابة بمرض هشاشة وترقق العظام .www.tartoos.com
وقال
الباحثون في جامعة تافتس الأمريكية إن العظام تحتاج إلى الكالسيوم مع
البروتينات وفيتامين (د) معاً
لتصبح في أوج قوتها ومتانتها . ووجد هؤلاء في الدراسة التي نشرتها المجلة
الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول كميات أكبر من البروتين عند الأشخاص
الذين يستهلكون كميات كافية من الكالسيوم ترافق مع تحسنات ملحوظة في
الكثافة المعدنية للعظام , وهذه التحسنات قللت بدورها خطر الكسور العظمية
بشكل كبير .www.tartoos.com
وتبين
للعلماء بعد دراسة آثار البروتين على
الصحة
العظمية عند 342
رجلاً
وامرأة من الأصحاء ممن تجاوزوا سن الخامسة والستين , بحيث تناولت مجموعة
منهم الكمية الموصى بها من الكالسيوم , بينما لم تستهلك المجموعة
الأخرى كميات كافية , أنه
لم يكن للبروتين أي أثر عندما كانت كميات الكالسيوم قليلة ولكنها أثرت
بشكل إيجابي واضح على العظام عند وجود كميات كافية من ذلك العنصر
.www.tartoos.com
وكانت
الدراسات السابقة قد ذكرت أن البروتين الحيواني قد يؤثر سلبيا في العظام
ولكن الدراسة الجديدة
أظهرت أن العكس هو الصحيح أي
أن
البروتين يشجع نمو العظام ويحافظ على صحتها وقوتها مدى الحياة في حال
وجود مستويات كافية من الكالسيوم وفيتامين (د) .
www.tartoos.com
وأشار
خبراء التغذية إلى أن الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم تعادل
الكمية الموجودة في ثلاثة أكواب من الحليب حيث يزن الكوب الواحد ثماني أو
نصات , كما يتوافر في كل من اللبن والجبنة والبروكولي واللوز , ولكن
الحليب يعد أفضل المصادر المشتركة
لكالسيوم
والبروتين وفيتامين (د) . ويوصي الأطباء أيضاً
بممارسة تمارين رفع الأثقال كطريقة جيدة لبناء عظام قوية , كما قد يساعد
العلاج الهرموني البديل على وقاية السيدات المسنات من مرض الهشاشة الذي
يؤثر في أكثر من 28
مليون أمريكي .www.tartoos.com |