|
القهوة لا تزيد ضغط الدم
أفاد الباحثون في جامعة
جونز هوبكنز الأمريكية أن احتساء فنجانين من القهوة يوميا لا يؤثر في ضغط
الدم الشرياني , ولا يزيد خطر الإصابة بارتفاع الضغط .www.tartoos.com
فقد لاحظ هؤلاء , بعد متابعة عادات استهلاك
القهوة عند ألف رجل من ذوي البشرة البيضاء , ممن تخرجوا في كلية الطب في
الجامعة بين العامين
1964-1948
واستهلكوا فنجانين من القهوة في المتوسط
,
ومع قياس ضغط الدم لديهم لعشر مرات على
الأقل خلال تلك المدة لاحظوا وجود زيادة قليلة وغير ملحوظة في قراءات ضغط
الدم قد تتسبب عن القهوة .www.tartoos.com
ووجد هؤلاء في الدارسة التي نشرتها " أرشيف
الطب الداخلي " , أن شرب القهوة على المدى الطويل لم يزد خطر الإصابة
بارتفاع الضغط الذي يعتبر عامل خطر رئيساً للإصابة بالأزمات القلبية
والسكتات الدماغية .www.tartoos.com
وقال الباحثون إن الدراسات السابقة أظهرت
ارتباطا بين شرب القهوة وزيادة ضغط الدم بنسبة قليلة , إلا أنها لم تبحث
في العلاقة المحتملة بين هذه الزيادة واستهلاك القهوة على المدى الطويل .
ومع
الأخذ بالاعتبار عوامل الخطر الأخرى التي تزيد مخاطر ارتفاع الضغط
كالتدخين ووزن الجسم وشرب الكحول والنشاط البدني , في بداية الدراسة وعند
كل متابعة تبيّن
أن الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من
القهوة
اكثر إقبالاً
على التدخين وشرب الكحول
.www.tartoos.com |