الصفحات :                              
العودة إلى المجلة الطبية   الطب البديل    الصفحة الخامسة

ماذا نجد في منتجات الأغذية " الصحية " ؟

 

أصبحت رفوف السوبر ماركت مليئة بالمنتجات الغذائية " الصحية " المصممة خصيصاً لما فيها من فائدة على الصحة وجسم الإنسان ، فمنها ما يساعد على نقص معدّل الكولسترول في الدم وما يساعد في عملية الهضم يمكن تصنيف هذه المنتجات ضمن أربع فئات . موقع طرطوس.كوم

-         المارغرين المضادة للكوليسترول : هل تساعد على خفض معدّل الكولسترول ؟

تعتبر المارغرين المكافحة للكولسترول من الأغذية الصحية الممتازة لأنها تعمل على خفض معدّل الكولسترول السيء في الدم ( LDL ) وهو يعد من العوامل الرئيسية المسببة للأمراض القلبية الوعائية – السبب الرئيسي للوفاة في معظم البلدان الأوروبية . موقع طرطوس.كوم

في الواقع تبلغ نسبة البالغين الذين يعانون من معدّل مرتفع جداً للكوليسترول حوالي 20 % إذ يبلغ المعدّل 2,5 غرام بالليتر .

نجد في الأسواق أصناف من المارغرين المكافح للكوليسترول وهي مواد دهنية مدعمة بموادّ نباتية ، ستيرول أو ستانول . هاتان المادتان موجودتان بكمية قليلة في بعض الزيوت النباتية . موقع طرطوس.كوم

وتبلغ فعالية هاتين المادتين في خفض معدّل الكولسترول السيء ( LDL ) حوالي 10 إلى 15 % من دون معدّل الكولسترول الجيد ( HDL )

إلا أنه من أجل خفض معدّل الكولسترول السيء من 10 إلى 15 % ينبغي استهلاك 2 إلى 3 غرام / ليتر من الستانول أو الستيرول في اليوم الواحد ، أي ما يعادل تقريباً 20 غرام في المواد الدهنية . موقع طرطوس.كوم

ولكن يصعب استهلاك كمية مماثلة في اليوم الواحد ، كما أن الكثير من الأشخاص لا يستهلكون المارغرين . إضافة إلى ذلك ينبغي إدراك أنه إذا لم نستهلك الستيرول أو الستانول فإنّ معدل الكولسترول يرتفع . موقع طرطوس.كوم

من أجل تسهيل استهلاك هذه المواد أنتجت بعض الشركات " اللبن الزبادي " أو " الحليب " الغني بالستانول أو الستيرول لتطال شريحة كبيرة من المستهلكين .

يجدر الإنتباه إلى أنّ هذه المنتجات هي المنتجات المكافحة للكوليسترول تتوجه بشكل حصري إلى الأشخاص الذين  يعانون من فرط ارتفاع معدّل الكوليسترول في الدم . وذلك لأن الستانول و الستيرول لها فعالية الدواء وليست طبيعية . علاوة على ذلك فإن الأغذية المدعمة بالستيرول والستانول غير موصى بها للنساء الحوامل واللواتي يرضعن وللأطفال والمراهقين . موقع طرطوس.كوم

وأخيراً ، فإن استهلاك الأطعمة المدعمة بالستيرول أو الستانول يجب أن تترافق مع واردات كثيرة من الفواكه والخضار . بهدف تعويض انخفاض بعض الفيتامينات في الدم مثل البيتاكاروتين .

هل تساعد الزيوت الغنية بالأوميغا 3 على خفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية ؟

الأوميغا 3 هي أحماض دهنية موجودة في زيوت الصويا وفي السمك بشكل طبيعي . موقع طرطوس.كوم

إذاً لماذا علينا شراء مواد دهنية مدعّمة بالأوميغا 3 ؟ موقع طرطوس.كوم

لأنّنا لا نستهلك ما يكفي منها في الواقع ، لقد أثبتت دراسات أقيمت حديثاً أن تغذية شريحة كبيرة من الناس لا تغطي حاجاتها من الأوميغا3 الضروري للحصة وخاصة لعمل النظام القلبي الوعائي ولكن ، قد يكفي تناول السمك مرتين في الأسبوع . موقع طرطوس.كوم

إضافة إلى ذلك ، ما من دراسة أثبتت حتى الآن أن الأغذية المدعمة الأوميغا 3 تساهم في خفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية إلا لدى الأشخاص الذين يعانون مسبقاً من أمراض قلبية .

هل المنتجات اللبنية الحاوية على الجراثيم الشقية الناشطة مفيدة للصحة ؟ موقع طرطوس.كوم

بالرغم من أن الإعلانات لبعض المنتجات اللبنية تمدح منافعها ومساهمتها في تسهيل عملية الهضم وتجنب الإمساك ، إلا أن ما من دراسة علمية أثبتت حتى الآن مفعول اللبن الزبادي أو الحليب الذي يحتوي على الجراثيم الشقية على عملية الهضم أو الإمساك . موقع طرطوس.كوم

 

العودة إلى المجلة الطبية   الطب البديل    الصفحة الخامسة  طباعة المقال      الصفحات :                              
Syria
Arwad
Amrit
عمريت
أرواد
طرطوس
سورية
صور من طرطوس
صور من سورية
أدب وفكر
المعلومات
معجم الكمبيوتر
المجلة الطبية
بانياس
لمحة عن طرطوس
للسيدات فقط
مدرسة الكمبيوتر
 © 2002- 2010 LBCInformation Corporation. All rights reserved م . حنا عطا لحود