|
غذاء " المتوسط " يقلل الأمراض

أفاد
باحثون مختصون أن الغذاء الشائع في دول حوض البحر الأبيض المتوسط مثل
اليونان وإسبانيا وإيطاليا والعديد من الدول الغربية ، الغني بالجبنة وزيت
الزيتون والمكسرات ، قد يساعد على الوقاية من أمراض القلب والسرطان .
وأظهرت الدراسة الجديدة ، التي أجريت على حوالي 22 ألف شخص يوناني ، أن
الكميات الكبيرة من الطعام المترافق مع الخضروات والفواكه الطازجة ، تقلل
خطر الوفاة من أمراض القلب بحوالي 33 في المائة ، ومن السرطان بنحو 24 في
المائة .
موقع طرطوس.كوم
وقال
الباحثون إن الغذاء ، الذي يختلف من بلد لآخر ، غالباً ما يتضمن حصصا شهرية
من اللحوم ، ووجبات أسبوعية من الدجاج والطيور والبيض والحلويات ، بينما
يتم تناول الخضروات والفواكه والمكسرات والبقوليات وزيت الزيتون والرقائق
غير المنخولة والجبنة واللبن والسمك بصورة يومية .
موقع طرطوس.كوم
وعلى
الرغم من أن زيت الزيتون مسؤول عن الكثير من الفوائد الغذائية ، فلم يحدد
البحث ، الذي نشرته مجلة " نيوانجلاند " الطبية، أي الأطعمة هي المسؤولة عن
الوقاية وتحسن الصحة .
موقع طرطوس.كوم
ويرى
الأطباء في مستشفى بريجهام وومنز الأمريكي ، أن الأثر الوقائي لهذا الغذاء
مشترك ، أي إنه ناتج عن اتحاد عناصر غذائية ، أو أطعمة خاصة معا ، حيث
تتفاعل بطريقة ما لتقليل مخاطر السرطان وأمراض القلب . وتلعب الرياضة
والنشاطات الحركية والبدنية دورا حاسما في تقليل معدلات الوفاة ، وتقلل خطر
الإصابة بالسرطان وأمراض القلب بحوالي 28 في المائة عند الأشخاص ، الذين
يمارسونها لمدة ساعة يوميا على الأقل .
موقع طرطوس.كوم
|