|
عصير العنب يحارب الزهايمر وتضيق الشرايين
أكدت
دراسة أجراها فريق من باحثي جامعة ويسكونسن الأمريكية ، أن عصير العنب
الأحمر قد يساعد على محاربة مرض العصاد أو تضيق الشرايين وتقليل مخاطر
الإصابة بمرض الزهايمر .
موقع طرطوس.كوم
وقال
العلماء في مجلة " سيركوليشن " التي تصدرها جمعية القلب الأمريكية ، إن
استهلاك عصير العنب لفترة أسبوعين زاد ليونة الأوعية الدموية ومرونتها ،
وخفض نسبة الكوليسترول لدى المرضى المصابين بالأمراض التاجية ، الأمر الذي
ضاعف من قوة الأوعية الدموية وزاد تدفق الدم فيها ثلاث مرات تقريباً .
موقع طرطوس.كوم
وأوضح
الأطباء أن تضيق الشرايين ينتج بصورة رئيسية عن ترسب الدهون في الجدران
الداخلية للأوعية الدموية وتكاثر النسيج الليفي فيها ، مسببا زيادة خطر
الإصابات القلبية والسرطانية المختلفة .
موقع طرطوس.كوم
وعلى
الصعيد ذاته ، اكتشف الباحثون في معهد الطب الوقائي بمستشفى كوميونهو سبيتا
بالدنمارك ، بعد متابعتهم لأكثر من
1700
شخص في كوبنهاجن ، وتقييم أوضاعهم الصحية ، أن الأشخاص الذين يشربون عصير
العنب الأحمر باستمرار يقل خطر إصابتهم بالخرف والزهايمر بحوالي النصف ،
مقارنة بغيرهم .
موقع طرطوس.كوم
وأوضح
هؤلاء الخبراء أن مركبات " فلافونويد " المركزة في عصير العنب الأحمر تلعب
دورا مهما في حماية الدماغ من التلف الناتج عن جزئيات الشوارد الحرة الضارة
التي تتكون خلال عمليات الأكسدة في خلايا الجسم ، وبالتالي فإن المركبات
المضادة للتأكسد ، مثل فيتامين
E
، تساعد على الوقاية من إصابات السكتة والأمراض الدماغية والقلبية ،
والأورام السرطانية أيضاً ، وتحسن القدرات الدماغية والإدراكية ووظائف
الجسم الحيوية .
موقع طرطوس.كوم
|