|
عصير البطيخ غني بمضادات الأكسدة
أظهرت
أحدث الاختبارات العلمية أن استهلاك عصير البطيخ الذي يعتبر من ألذ الفواكه
الصيفية , بانتظام يساعد على زيادة تراكيز الدم من المواد الكيميائية
الطبيعية القوية في محاربة السرطان . وقال الباحثون في مجلة التغذية
المتخصصة , إن هذا العصير غني بمادتي " لايكوبين " و " بيتاكاروتين " , وهي
مواد قوية مضادة للأكسدة تتمتع بخصائص وقائية مضادة لأمراض القلب وبعض
السرطانات , مثل البروستات والمثانة وعنق الرحم .
موقع طرطوس.كوم
وأوضح
العلماء أن اللايكوبين وبيتاكاروتين , أحد مركبات الكاروتينويد ذات الصبغات
الملونة التي تساعد على حماية النباتات من أضرار الشمس , وهي مهمة للبشر
أيضاً بسبب نشاطها المضاد للتأكسد وفعاليتها في منع تشكل الشوارد الحرة
الضارة التي تؤذي خلايا الجسم , مثلها مثل غيرها من مضادات التأكسد الأخرى
كالسيلينيوم وفيتاميني ( سي ) و (
E
) .
موقع طرطوس.كوم
وفسّر
هؤلاء أن بعض المركبات الكاروتينويدية تتحول إلى فيتامين ( أ ) الضروري
لنشاط جهاز المناعة الطبيعي وتطور الخلايا , مشيرين إلى أن هذه العائلة تضم
مركبات أخرى أيضا هي " لوتين " و " زيازانثين " و اللذان يلعبان دورا مهما
في الوظائف البصرية للإنسان .
موقع طرطوس.كوم
وقام
الباحثون في الدراسة الجديدة بمتابعة
23
بالغاً من الأصحاء , تراوحت أعمارهم بين
69-36
عاماً , استهلكوا ثلاثة من أربعة برامج غذائية دامت لثلاثة أسابيع , وهي
إما غذاء عادي ونخفض اللايكوبين , أو غذاء عادي مع عصير البطيخ الذي يحتوي
على 20
ملليغرام لايكوبين و
5.2 ملليجرام من
بيتاكاروتين , أو نفس البرنامج ولكن مع عصير بطيخ مركز بمرتين , أو غذاء
عاديا مع عصير الطماطم الذي يحتوي على18
ملليجرام من لايموبين و
6.0
ملليجرام من بيتاكاروتين , وكانت الكميات المستخدمة من لايكوبين
وبيتاكاروتين في هذه الدراسة تقارب ثلاثة أكواب من البطيخ المقطع أو كوبا
واحدا من عصير الطماطم , ثم قياس مستويات هاتين المادتين في الدم قبل وبعد
تناول الأغذية المذكورة .
موقع طرطوس.كوم
ووجد
الباحثون أن الغذاء المحتوي على عصير البطيخ زاد تراكيز الدم من اللايكوبين
بحوالي خمسة أضعاف , ومن بيتاكاروتين بحوالي الضعفين , مقارنة بالغذاء بدون
هذا العصير , ولكن لم تكن هناك أية زيادة ملحوظة في تراكيز المادتين في
الدم عند مضاعفة كمية عصير البطيخ المتناولة , بينما نجح عصير الطماطم في
تحقيق زيادة مشابهة لتراكيز الدم من اللايكوبين , ولكنه أخفق في زيادة
مستويات بيتاكاروتين .
موقع طرطوس.كوم
وبالرغم
من النتائج التي أظهرتها هذه الدراسة عن فعالية عصير البطيخ في زيادة
مستويات المواد المضادة للأكسدة في الدم , إلا أن آثاره الصحية على المدى
الطويل ما تزال قيد البحث والدراسة .موقع طرطوس.كوم
وكانت
دراسات سابقة قد بينا أن مادة " لايكوبين "المستخلصة من الطماطم , تقلل خطر
الإصابة بأمراض القلب , وقد تساعد على وقاية الرجال من سرطان البروستات ,
ولكن لم يتضح آثار البطيخ في هذا المجال على الرغم من احتوائه على كمية
أعلى من اللايكوبين بحوالي
40
في المائة عن الموجود في الطماطم . ومن الثمار الأخرى الغنية باللايكوبين
المضاد , الجوافة والجريبفروت الأحمر , والمشمش , والدراق , والبابايا ,
والبيرسيمون .موقع طرطوس.كوم
|