|
الشاي ينشط الدورة الدموية

كثيراً
ما يرغب الناس بشرب الشاي وخصوصاً بعد تناول وجبات ثقيلة ودسمة دون معرفة
السبب الرئيسي وراء هذه الرغبة ولكن الباحثين في جامعة طوكيو اليابانية
كشفوا في دراسة جديدة أجروها على مجموعة من الأشخاص الأصحاء , أن تناول كوب
من الشاي بعد
الوجبات
الثقيلة قد يساعد على عكس بعض الآثار المؤذية للطعام الدهني الدسم على
الجسم .www.tartoos.com
وأوضح هؤلاء أن تناول وجبة دسمة يزيد مستويات الشحوم في الدم
وهذا بدوره يحفز إنتاج الجزيئات الضارة التي تعرف بالشوارد الأوكسجينية
الحرة التي تسبب تصلب الأوعية الدموية وانقباضها بصورة مؤقتة وخصوصاً عند
المصابين بأمراض جهاز القلب الوعائي .www.tartoos.com
ويرى العلماء أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد في
إزالة هذه الجزيئات المؤذية وبالتالي تحافظ على صحة الأوعية الدموية وتشجع
على تدفق الدم بصورة طبيعية .www.tartoos.com
ووجد الباحثون من خلال
تحليل وتقييم آثار نوعين من الوجبات الدسمة الغنية بالدهون والشحوم عند
عشرة متطوعين من الأصحاء , تراوحت أعمارهم بين
38-21 عاما , بحيث تناولوا الشاي الأسود بعد الوجبة الأولى بينما شربوا
الماء بعد الوجبة الثانية , أن تدفق الدم كان الأعلى بعد شرب الشاي مما يدل
على أن مضادات الأكسدة في الشاي ساعدت الأوعية الدموية على أداء وظيفتها
بصورة مناسبة
وجيدة .www.tartoos.com
وأظهرت الاختبارات والفحوصات الطبية أن السعة المضادة للأكسدة
في دماء المشاركين كانت أعلى بعد الوجبة التي شربوا خلالها الشاي .www.tartoos.com
ولاحظ الباحثون في الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية , أن
الوجبات الدسمة قد تكون الضربة القاضية للمصابين بأمراض القلب , في حين
أنها تسبب تصلب الشرايين عند الأصحاء الذين
لايعانون
من أية مشكلات قلبية لذلك فمن الضروري اكتشاف طرق فعالة لتخفيف
التوتر الواقع على الأوعية الدموية الناتج عن استهلاك الدهون .www.tartoos.com
|