الشاي يفيد القلب والأوعية الدموية
كثيرة هي الدراسات التي أكدت فوائد الشاي على القلب , ولكن
الأبحاث التي تفسر آلية عمله على العضلة القلبية ما زالت قليلة , وفي هذا
الإطار كشف الباحثون في الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لعلوم القلب ,
آلية عمل الشاي وكيفية تأثيره على القلب والأوعية الدموية .www.tartoos.com
وقال الدكتور مايرون جروس من جامعة مينيسوتا , في دراسته عن
تأثير الشاي على الصفائح الدموية التي تسبب تلف الخلايا المبطنة للأوعية
الدموية , إن هذه الخلايا تنتج عددا من العوامل التي تسهم في تدفق الدم
ومنع تخثره وتلعب دورا في الالتهابات والسماكة غير الطبيعية لجدران الأوعية
الدموية , التي عندما تتلف بفعل الصفائح تكون النتيجة نوبات قلبية أو سكتات
دماغية , لذلك فإن هدف الحصول على أوعية دموية سليمة هو السيطرة على وظائف
الصفائح الدموية .www.tartoos.com
وكشف الباحثون عن كيفية تأثير الشاي الأسود على القلب في دراسة
طبية راقبوا خلالها
20 مشاركا من الأصحاء , شربوا ستة أكواب من الشاي الأسود لمدة أربعة
أسابيع , إضافة إلى التزامهم ببعض المحددات الغذائية التي تمنعهم من تناول
كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على مواد تشبه العناصر الفعالة الموجودة
في الشاي .www.tartoos.com
ووجد الباحثون أن تجمعات الصفائح التي تسبب التلف تقل بحوالي
%15
في الأشخاص الذين شربوا الشاي . كما قلت أيضا مادة ب- سيليكتين الدالة على
نشاط الصفائح بحوالي
%12
خلال فترة الدراسة , مشيرين إلى أنه بالرغم من أن هذه الآثار خفيفة فإنها
ملحوظة ويمكن مقارنتها مع آثار الأسبرين على هذه الصفائح .www.tartoos.com
ووجد الباحثون في جامعة بوسطن , في دراسة أخرى أجروها عن آثار
الشاي على الخلايا المبطنة للأوعية الدموية , أن شرب الشاي يزيد قدرة
الأوعية الدموية على التوسع فتسهل عملية تدفق الدم فيها . ومع ذلك حذر
الباحثون من أن نتائج هذه الدراسات لا تشير إلى ضرورة التوقف عن تناول
العلاجات والاكتفاء بشرب الشاي فقط ولكن ينبغي إضافة الشاي إلى أنماط
الحياة كجزء من الغذاء الصحي المفيد للجسم .www.tartoos.com
|