الخضراوات أكثر فعالية في تخفيض الكولسترول
www.tartoos.com
قد نتسائل ما الفرق بين تناول سلطة من الخس والسبانخ مثلاً أو اللحم
الأحمر الخالي من الدهن طالما أن كليهما لا يحتويان على الدهون المشبعة
والكوليسترول ؟ .. يؤكد العلماء في مجلة " أرشيف الطب الداخلي " أن الفرق
كبير جداً حيث تبين أن الخضراوات والنباتات أكثر فعالية في تخفيض مستويات
الكوليسترول العالية في الدم من الأطعمة الحيوانية منزوعة الشحم .
www.tartoos.com
فقد وجد
هؤلاء بعد مقارنة عدد من الأشخاص تناولوا نوعين من الأغذية الفقيرة
بالدهون والكوليسترول مع ممارسة التمرينات الرياضية ، أن الكوليسترول
السيء والضار انخفض بحوالي
4,6
في المائة عند الذين استهلكوا الغذاء العادي المتكون من اللحوم الحمراء
منزوعة الدهون والأطعمة قليلة الدسم الأخرى ، بينما انخفض بنسبة
9,4
في المائة ، وهي أكثر بالضعف ، عند من استهلكوا غذاء غنياً بالنباتات
كالخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة .
www.tartoos.com
وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن الأطعمة النباتية تساعد في خفض
كوليسترول الدم ، ولكن كونها فقيرة أصلاً بالشحوم ولا تحتوي على كولسترول
إطلاقاً فلم يتضح إذا ما كان الأثر الواقي الخافض للكوليسترول ناتجاً عن
هذه الحقيقة أو عن النباتات نفسها .
www.tartoos.com
أما الدراسة الجديدة فقد أنهت هذا الجدل عندما بينت أن الأغذية النباتية
تتفوق على الأطعمة التقليدية ذات المنشأ الحيواني في تخفيض كوليسترول
الدم بالرغم من احتواء الغذائين على نفس الكمية من الدهون .
www.tartoos.com
|