تناول فول الصويا دون طهي يقلل الكولسترول
أعلنت دراسة يوم الاثنين ان تناول جرعتين في اليوم من بروتين فول الصويا
كالذي يوجد في التوفو يمكن ان يقلل نسب الكوليسترول بما يصل إلى تسعة في
المئة طالما ان الصويا غير مطهية.
www.tartoos.com

وقال جيمس اندرسون الذي وضع الدراسة ان فطائر الموفين الغنية بالصويا
والحبوب او قوالب الحلوى التي يخبز فيها بروتين الصويا في درجات حرارة
عالية لا تحقق أي فائدة.
www.tartoos.com
وقال اندرسون وهو باحث في جامعة كنتاكي في لكسنجتون ان تناول بروتين صويا
غير مطبوخ في صورة 340 ملليجراما من لبن الصويا يوميا أو 57 جراما من
التوفو يمكن أن يخفض نسبة ما يسمى بالكوليسترول الضار الذي يسبب الازمات
القلبية بما يتراوح ما بين ثمانية وتسعة في المئة. وقال إن طبخ التوفو لا
يدمر البروتينات الاساسية.
www.tartoos.com
وقال في مقابلة صحفية إن هذه الفائدة الصحية وجدت أيضا في منتجات مثل جوز
الصويا ومسحوق الصويا الذي يرش على الطعام أو في مخفوق الحليب أو فول
الصويا الطازج الذي يشتهر في اليابان باسم "ايداميم" ويؤكل نيئا أو يطهى
لفترة وجيزة.
www.tartoos.com
وقدم اندرسون إلى مؤتمر علمي عن الصويا عقد في شيكاجو هذا الاسبوع
التحاليل التي اجراها على 57 دراسة سابقة تناولت تأثير بروتين الصويا على
الكوليسترول في الدم.
www.tartoos.com
وقال "بروتين الصويا يزيد نشاط مستقبلات البروتين الدهني قليل الكثافة
لاسيما في الكبد الذي يخلص الجسم منها."
وتابع" تناول بروتين الصويا يزيد من نشاط هذه الانزيمات التي تفتت
الكوليسترول."
www.tartoos.com
واظهرت الدراسات التي تمت مراجعتها انخفاض الكوليسترول بعد حوالي شهر.
وقال إنه إذا تم مضاعفة حجم الجرعتين الموصى بهما من الصويا فانه لن يتم
خفض الكوليسترول في الدم إلا بما يزيد عن واحد في المئة إلى اثنين في
المئة أخرى ولهذا فان التأثير الامثل يأتي من الجرعتين الصغيرتين.
www.tartoos.com
وقال إن تناول الاطعمة التي تحتوي على فول الصويا دفعة واحدة سوف يؤثر
على قدرة الجسم على القيام بهذه العملية ولذلك فانه يتعين تناولها على
جرعتين منفصلتين مقارنا الصويا بالعقار سريع المفعول الذي يجب أن يؤخذ
على جرعات خلال ساعات متفرقة للحصول على التأثير.
www.tartoos.com
وقال إن الطهي يذيب الاحماض الامينية الموجودة في بروتين الصويا ويلغي
تماما هذه الفائدة الصحية. وقبل عقد من الزمان ساهم اندرسون بشكل فعال في
الاعلان عن وجود صلة بين تناول بروتين الصويا وتقليل الكوليسترول رغم أنه
قال إن التحليلات التي اجراها في عام 1995 كانت معيبة إلى حد ما.
www.tartoos.com
وقال إن ادعائه وقتها بان تناول الاطعمة القائمة على فول الصويا بانتظام
يقلل الكوليسترول "الضار" بنسبة 13 في المئة كان مبالغا فيها لأن بعض
الدراسات الايطالية التي لجأ اليها في تحليلاته بالغت في التأثير بقيامها
بفحص مرضى لا يتمتعون بالصحة.
www.tartoos.com
ومنذ نشر الدراسات الاولية لاندرسون اصبحت العقاقير التي تستخدم لتقليل
الكوليسترول اكثر الادوية رواجا في العالم.www.tartoos.com
|