|
السمك يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام
من
المعروف أن معدلات الإصابة بهشاشة العظام في اليابان أقل مما هي عليه في
الولايات المتحدة
,بالرغم
من أن اليابانيات أقل استهلاكاً
لمعدن الكالسيوم من الأمريكيات !00 وقد فسرت دراسة جديدة هذا التناقض
وأرجعته
إلى تناول اليابانيات كميات أكبر من فيتامين (د) المتواجد في الغذاء .
وأوضح الدكتور كازوتوشي ناكامورا من جامعة نيجاتا الطبية في اليابان , أن
استهلاك اليابانيات لكميات أكبر من السمك والبيض , وهي
أطعمة غنية
بفيتامين (د) يمثل السبب الرئيسي وراء انخفاض خطر
اصابتهن
بمرض هشاشة وترقق العظام .www.tartoos.com
ووجد
الباحثون بعد مراقبة حالات
136
سيدة فوق الأربعين في الريف الياباني أن مستوى فيتامين (د) عندهن وصل إلى
حوالي 60
نانومول لكل لتر , وهي من أعلى المستويات التي سجلت , ولاحظوا أن
8-5%
فقط منهن كن يعانين من نقص هذا الفيتامين .www.tartoos.com
وبتقويم
أغذية الشركات , اكتشف الباحثون أن الاستهلاك العالمي من السمك والبيض قد
يكون مرتبطا بمستوى أعلى من فيتامين (د) إذ تبين وجود مستويات تجاوزت
15
نانومول لكل لتر منه للسيدات اللواتي تناولن السمك أربع مرات أسبوعيا على
الأقل وهي أعلى بكثير من المستويات الموجودة عند نظرائهن اللواتي لم
يأكلن السمك .www.tartoos.com
ووجد الباحثون أيضا أن مستويات هذا
الفيتامين كانت أعلى عند اللواتي استهلكن البيض لأربع مرات أسبوعياً
مقارنة باللواتي لم يأكلن البيض .www.tartoos.com
وقال
الخبراء في الدراسة التي نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إنه
بالرغم من أن مستويات فيتامين (د) يقل عادة مع التقدم في السن إلا أن هذه
الدراسة لم تظهر مثل هذا الارتباط مشيرين إلى أن فيتامين (د) هو الذي
يحمي السيدات اليابانيات من هشاشة العظام بالرغم من استهلاكهن القليل
للكالسيوم . وأكد هؤلاء أن السمك يعتبر من أفضل المصادر الغذائية
لفيتامين (د) إذ تحتوي على ما بين
400
و4800
وحدة منه لكل 100
غرام , مشيرين إلى أن متوسط الاستهلاك السنوي من السمك في اليابان يصل
إلى 70
كيلو غراما ( للفرد) مقابل
22
كيلو غراما فقط هو متوسط الاستهلاك في الولايات المتحدة
.www.tartoos.com
|