|
الزنك
يخفف حالات الإسهال عند الأطفال

تعتبر حالات الإسهال في الدول النامية من
أهم مسببات الوفاة المبكرة لملايين الأطفال , ولكن مع الاكتشاف الجديد
الذي توصل إليه الباحثون في الدانمارك , يبدو انه أصبح بالإمكان تخفيف
حدة المرض وتقليل مدته .www.tartoos.com
فقد وجد العلماء في معهد ستاتينز سيرام
فيكوبنهاجن أن العلاج بمكملات الزنك الغذائية يقلل حدة أمراض الإسهال
وشدتها ويقصّر المدة المرضية , لذلك يمكن اعتباره جزءاً مهماً من
البرنامج العلاجي المخصص لحالات إسهال الأطفال في الدول النامية على وجه
الخصوص .www.tartoos.com
وقام
الباحثون بدراسة حالات حوالي
1800
طفل من الذكور والإناث , تراوحت أعمارهم بين ستة أشهر وثلاث سنوات , تم
إعطاؤهم أقراص الزنك وحدها أو الزنك مع فيتامين (أ) أو كبسولات تحتوي على
السكر حتى الأسبوع الأول بعد الشفاء من الإسهال .www.tartoos.com
ووجد
هؤلاء في دراستهم التي نشرتها مجلة / طب الأطفال / المتخصصة , أن أقراص
الزنك نجحت في تقصير مدة المرض بين الأطفال , وبشكل عام أثبتت فاعلية
كبيرة في تقليل خطر الإسهالات الطويلة التي تستمر لأكثر من أسبوع بنسبة
%47-43
, ولاحظ الخبراء أن الزنك كان أكثر فاعلية عند إعطائه للأطفال بصورة
مبكرة كما ساعد في تقليل شدة الإسهال عند استخدامه مع العلاجات المضادة
للجفاف , منوهين بأنه بالإمكان الاستعاضة بهذا العنصر عن المضادات
الحيوية وغيرها من الأدوية التي تستخدم بصورة غير مناسبة في الدول
النامية حيث يلقي اكثر من مليوني طفل حتفهم بسبب الإسهالات سنويا .www.tartoos.com
|