|
الجوز يحمي من الأمراض القلبية
أثبت الباحثون في دراسة
جديدة نشرتها " المجلة الأمريكية للتغذية السريرية
" , أن تناول القليل من الجوز أي ما يعادل خمس أونصات أسبوعيا , يقلل خطر
الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي بحوالي
50 % من خلال تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم .
www.tartoos.com
ووجد هؤلاء أن الجوز يغير طريقة تحطيم الجسم للدهون مما يساعد في تقيل
كمية الكوليسترول المؤذي , على الرغم من أنه لا يؤثر على مستويات الدهون
في الدم .www.tartoos.com
وأشار خبراء التغذية إلى أن الجوز يعتبر من أهم المصادر الغنية بالأحماض
الدهنية متعددة غير الإشباع التي تؤثر بصورة إيجابية على عملية تخثير
الدم وتنظيم ضربات القلب .
ووجد الباحثون أن إضافة
الجوز إلى الغذاء نجح في تقليل مستويات الكوليسترول عند الرجال والنساء
على حد سواء , كما ساعد في تقليل مستويات البروتين الشحمي قليل الكثافة
الذي يرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب بنحو
27
% .
www.tartoos.com
وكانت دراسة فرنسية سابقة نشرت في مجلة " الطب الوقائي " قد أظهرت أن
تناول مكسرات الجوز وزيوته يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب .www.tartoos.com
واعتمدت هذه الدراسة التي
قام بها باحثون في مختبرات الكيمياء التحليلية في فرنسا , على متابعة
حالات
793
شخصاً تراوحت أعمارهم بين
65- 18
عاما . ممن يقيمون في مدينة دوفين الفرنسية المشهورة بمزروعاتها من الجوز
, بحيث خضعوا لفحوصات الكوليسترول في الدم وأسئلة مسحية أخرى عن طبيعة
غذائهم .
www.tartoos.com
وبينت نتائج الدراسات وجود
مستويات أعلى من كوليسترول البروتين الشحمي عالي الكثافة
HDL
أو ما يعرف بالكوليسترول الجيد , ودهنيات "
apo AL “ وهي مواد وقائية قوية ضد أمراض القلب , لدى الأشخاص الذين يستهلكون الجوز
بانتظام .
www.tartoos.com
وأوضح الباحثون أن الجوز وزيوته غني بالدهنيات متعددة غير الإشباع , التي
تحقق فوائد صحية ملحوظة على القلب , مشيرين إلى أن هذه الدهنيات تتواجد
أيضاً في زيوت الذرة , وزهرة عباد الشمس , والعصفر , وفول الصويا .
www.tartoos.com
وأشار هؤلاء إلى نتائج الدراسة مرتبط بأنواع الجوز المتواجد في تلك
المنطقة فقط , لذلك فإن الاكتشافات قد تختلف حسب أنواع الجوز الأخرى .www.tartoos.com
|