|
أسماك السلمون والتونة تحمي من أمراض القلب
أثبتت دراسة طبية جديدة صحة ما أظهرته الأبحاث السابقة بشأن دور الأسماك
الزيتية كالسلمون والتونة في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات
الدماغية . وأكدت الدراسات أن تناول هذه الأسماك مرتين كل أسبوع يحمي
القلب والأوعية الدموية من المرض .
www.tartoos.com
ووجد الباحثون الأمريكيون
أن الأحماض الدهنية من نوع أوميجا-
3
, أو الزيوت التي تعرف باسم " ن3 " الموجودة في هذه
الأنواع من الأسماك , توقف الحالات الخطيرة من عدم انتظام دقات القلب ,
التي تشجع حدوث معظم الأزمات والذبحات الصدرية .
www.tartoos.com
وهدف الباحثون في دراستهم على الفئران , إلى الكشف عن الآلية التي
تستخدمها هذه الزيوت لحماية القلب من التلف , فقاموا بفحص خلايا القلب
المأخوذة من فئران لم تولد بعد تحت المجهر , ووجدوا أنها تتجمع معا وتدق
بصورة متزامنة وبنفس النمط تماما كما لو أنها قلب حقيقي .www.tartoos.com
وتبين لهم بعد اختبار آثار
أنواع مختلفة من المواد , ومنها زيوت أوميغا-3
على هذه الخلايا , أن هذه الزيوت منعت ظهور دقات قلبية غير منتظمة ,
وحافظت على تناسقها الطبيعي , وذلك من خلال إغلاقها لتدفقات
الصوديوم والكالسيوم
الزائدة في القلب , حيث تسبب هذه التدفقات
الكهربائية الإضافية تغيرات خطيرة في تناسق ضربات القلب , وهو ما يسبب
الإصابة بأزمات قلبية مميتة .www.tartoos.com
وقال الأطباء في دراستهم , التي نشرتها مجلة " سيركيوليشن " الصادرة عن
جمعية القلب الأمريكية , إن الأحماض الدهنية من زيوت السمك تخزن في أغشية
خلايا القلب , فتمنع على إثرها أي وفاة قلبية مفاجئة , أو نوبات مميتة .
www.tartoos.com
ووجد الباحثون بعد متابعة
2033 رجلا مصابين
بأمراض القلب , طلب إليهم تناول المزيد من الدهون أو الألياف أو الأسماك
, وقياس معدلات الوفاة بينهم بعد سنتين , أن هذه المعدلات كانت أقل
بحوالي 29
في المائة بين من تناولوا السمك مقارنة بغيرهم .www.tartoos.com
ويرى الخبراء أن تناول الأسماك الزيتية كالرنجة والماكريل والسردين
والسلمون والتونة والتراوت والأنشوفة , سواء الطازجة أو المجمدة , مرتين
أسبوعيا على الأقل , يعتبر أفضل طريقة لحماية القلب و والمحافظة على صحته
وسلامته .www.tartoos.com
|