العودة إلى  مدرسة الكمبيوتر  قسم  الإنترنت    الصفحة الأولى
 

كيف تعمل شبكة الانترنت

 

تتكون شبكة الانترنت من عدة شبكات مترابطة مع بعضها بعضاً لا تعود اٍدارتها لأحد ولا تمول من قبل شخص واحد ولكن يمولها العديد من المنظمات الخاصة والوكالات الحكومية والجامعات التي تمول أجزاء من الانترنت وهذه المنظمات تعمل سوية . تتكون هذه الشبكات الخاصة من الشبكات المنزلية الصغيرة إلى شبكات الخدمات التجارية الضخمة مثل American Online (AOL)  و  CompuServe  ومزودات خدمات الانترنت Internet Service Provider ( ISP ) وهي التي تبيع النفاذ إلى الانترنت من خلال وكالات خاصة .  توجد شركات ومكاتب خاصة معروفة بمكاتب تسجيل الانترنت وهي مسؤولة عن تسجيل ميادين شبكة الانترنت مثل www.zdnet.com  وشركة InterINC  وهذه الشركة هي المسؤولة عن صيانة المجالات المسجلة بمكاتب التسجيل كما تتعقب الاتصالات بين عناوين شبكة الانترنت وأسماء الميادين وتخضع مكاتب تسجيل شبكة الانترنت وأسماء المجالات وتخضع مكاتب تسجيل شبكة الانترنت لمراقبة دولية مؤلفة من أشخاص وهيئات يعملون في مؤسسات خاصة وعامة . كما أن جمعية الانترنت Internet Society هي منظمة خاصة غير هادفة للربح مسؤولة عن التوصيات التكنولوجية والتركيبية المتعلقة بشبكة الانترنت مثل كيف يتم عمل بروتوكولي TCP/IP ؟  وبعض البروتوكولات الأخرى ؟www.tartoos.com

وتتولى هذه الجمعية إرشاد وتوجيه شبكة الانترنت ونموها . كما يقوم مزودو خدمات شبكة الانترنت ISP ببيع الناس اتصالات شهرية بالانترنت كما هو الحال عندنا .

لاشك أنه عندما ترسل المعلومات عبر شبكة الانترنت فاٍنك تعتبر أنها ستصل حتماً إلى مرادها المحدد لكن عملية الإرسال هذه معقدة بشكل غير ملحوظ فحين ترسل المعلومات عبر شبكة الانترنت يتولى بروتوكول ضبط الإرسال TCP أولاً تفكيكها إلى رزم وبعد ذلك يرسل حاسوبك هذه الرزم إلى شبكتك المحلية أو مزود خدمة الانترنت ISP الموجود في بلدك أو شبكة خدمة خاصة خارجية ومن هنا تنتقل الرزم إلى عدة مستويات من الشبكات والحواسب وخطوط الاتصال قبل أن تصل إلى مرادها الأخير الذي من الممكن أن يكون في البلد نفسه أو في بلد موجود على الجهة الأخرى من العالم .www.tartoos.com

يوجد هناك مجموعة متنوعة من العتاد التي تعالج هذه الرزم وتوجهها إلى مرادها الصحيح وهذا العتاد مصمم لنقل وتوجيه وتضخيم البيانات بين الشبكات وأهم خمسة أجزاء في العتاد هي :

 

العقد : مهمتها وصل مجموعة من الحواسب بعضها ببعض وتسمح لهذه الحواسب بالاتصال فيما بينها .

الجسور : وهي توصل شبكات مناطقية محلية  Local Area Network ( LAN ) بعضها ببعض وهي تسمح للبيانات المرسلة لشبكة مناطقية محلية LAN بإرسالها إلى هناك مع الحفاظ على البيانات المحلية داخل شبكتها الخاصة .

www.tartoos.com

بوابات العبور : وهي تشبه الجسور إلى حد كبير وإنما تترجم البيانات أيضاً من أحد أنواع الشبكة إلى نوع آخر.

 

المكررات : وهي تتولى تضخيم البيانات في حال ضعفت الإشارة لأنه عندما تنتقل البيانات عبر شبكة الانترنت فهي تعبر مسافات طويلة ما قد يضعفها لأن أي إشارة مرسلة قد تضعف عبر المسافات الطويلة .

www.tartoos.com

الموجهات : لها دور فعال وأساسي في إدارة حركة الانترنت وتتجلى مهمتها في ضمان وصول الرزمة على الدوام إلى مرادها الصحيح وفي حال نقل بيانات بين حواسب موجودة في الشبكة المناطقية المحلية LAN نفسها فلا حاجة إلى الموجهات لأن الشبكة نفسها قادرة على معالجة حركتها الداخلية ودور هذه الموجهات يبرز عند إرسال البيانات بين شبكتين مختلفتين كما تقوم الموجهات بفحص الرزم لتعيين مرادها وهي تأخذ في الحسبان حجم النشاط في شبكة الانترنت وترسل الرزم إلى موجه آخر يكون أقرب إلى المراد النهائي للرزمة .

كيف يعمل برتوكولا TCP/IP  ؟www.tartoos.com

الفكرة البسيطة لإرسال المعلومات والبريد في كل أرجاء المعمورة بين الشبكات هي تجزئة هذه المعلومات وتحويلها إلى أجزاء صغيرة اسمها رزم وتوزيع هذه الرزم إلى الوجهات الملائمة ومن ثم إعادة جمع الرزم إلى شكلها الأساسي بعد تسليمها بحيث يستطيع حاسوب المستلم مشاهدتها واستخدامها وهنا تكمن مهمة البروتوكولين TCP/IP  حيث يتولى بروتوكول TCP تفكيك الرزمة وإعادة جمعها فيما يكمن دور البروتوكول IP بالمسؤولية عن ضمان إرسال الرزم إلى الوجهة الصحيحة .

الانترنت هي شبكة مبدلة للرزم وهذا يعني أنه حين ترسل معلومات عبر شبكة الانترنت من  حاسوب إلى حاسوب آخر تتفكك البيانات إلى رزم أصغر وهنا يستخدم البروتوكول TCP/IP إذ ترسل عبر موجهات مختلفة في الوقت نفسه ومن ثم يعاد جمعها في الطرف المستلم .

ثمة سلسلة من الموجهات تسمى مفاتيح التبديل وهي ترسل كل رزمة عبر الشبكة بشكل فردي وبعد وصول كل الرزم إلى حاسوب المستلم يعاد دمجها سوية في شكلها الأساسي الموحد ويتولى بروتوكولان عملية تفكيك البيانات إلى رزم وتوجيه الرزم عبر شبكة الانترنت ومن ثم إعادة دمجها إلى الطرف الآخر . ويقوم بروتوكول الانترنت IP بتوجيه البيانات وبروتوكول ضبط الإرسال TCP الذي يفكك البيانات إلى رزم ويعيد دمجها في الحاسوب الذي يستلم المعلومات وبسبب عدة عوامل وقيود فلابد من تفكيك البيانات المرسلة عبر الانترنت إلى رزم بحيث لا يتعدى حجم كل منها 1500 حرفا تقريبياً وتوضع هذه الرزم في ظروف منفصلة وتحتوي على ترويسات مشتملة على معلومات مثل عنوان المرسل وعنوان المكان المرسل إليه ومقدار الوقت اللازم للاحتفاظ بالرزمة قبل التخلص منها .

عند إرسال الرزم عبر الانترنت تقوم الموجهات طول الطريق بمراقبة ظروف بروتوكول الانترنت والانتباه إلى عناوينها وتحدد هذه الموجهات المسار الأكثر فاعلية لإرسال كل رزمة إلى الموجه التالي الأقرب إلى مرادها الأخير وبعد الانتقال عبر سلسلة من الموجهات تصل الرزم إلى مرادها .

عند وصول الرزم إلى المكان المراد فاٍن بروتوكول ضبط الإرسال TCP يحسب مجموع كل رزمة ثم يقارن هذا المجموع مع ذلك المرسل في الرزمة البروتوكول TCP بروتوكول ضبط الإرسال أن البيانات في الرزمة تعرضت للتحريف أثناء عملية النقل الذي يقوم بعد ذلك بإهمال الرزمة ويطلب إرسال الرزمة الأساسية مجدداً وعند وصول كل الرزم غير المحرفة إلى الحاسوب الذي ترسل إليه المعلومات يعيد بروتوكول ضبط الإرسال TCP جمعها في شكلها الأساسي الموحد .

 www.tartoos.com

فهم عناوين وميادين الانترنت

للقيام بأي شيء في الانترنت وخصوصاً لإرسال البريد الالكتروني عليك فهم عناوين ومجالات الانترنت .

يستخدم بروتوكول الانترنت IP معلومات عنوان الانترنت لتسليم البريد والبيانات الأخرى من حاسوب إلى آخر والواقع أن كل عنوان رقمي في الانترنت هو في الواقع سلسلة من أربعة أرقام تفصل بينهم نقاط يصعب عليك إن لم يكن مستحيلاً تذكر العناوين الرقمية حين تريد الاتصال بشخص ما , كما أن عناوين الانترنت تتغير أحياناً وهذا يعني أنه يستحيل على الأشخاص تعقب العناوين الرقمية الأساسية كما يستحيل معرفة متى تتغير تلك العناوين الرقمية .www.tartoos.com

طورت شركة Sun Microsystems  نظام أسماء المجالات DNS في بداية الثمانينات ليكون خريطة أسهل لتعقب العناوين وقد أقيم في ذلك الحين نظام العناوين في الانترنت .

ينشئ نظام أسماء المجالات DNS  ترتيباً هرمياً من المجالات التي هي مجموعة من الحواسب في الانترنت ويمنح نظام أسماء المجالات DNS  كل حاسوب في الشبكة عنوان انترنت أو اسم المجال باستعمال أحرف وكلمات يسهل التعرف إليها بدل الأرقام العجيبة كما أن نظام أسماء المجالات يساعد حواسب الانترنت في إرسال البريد الالكتروني إلى المكان الصحيح من خلال تحويل عنوان الانترنت النصي إلى مرادفة الرقمي www.tartoos.com

يتألف عنوان بريد الانترنت من قسمين أساسيين تفصل بينهم إشارة @ . إن القسم الأول من العنوان الموجود إلى يسار الإشارة @ هو اسم المستخدم الذي يشير عادة إلى الشخص صاحب الانترنت وهو في الغالب اسم تسجيل دخول الشخص , أما القسم الثاني من العنوان الموجود إلى يمين الإشارة @ فهو اسم المضيف أو اسم الميدان أما الجزء الموجود في أقصى يمين العنوان فيحدد العنوان الأكبر ونوع المنظمة حيث يملك الشخص عنوانه , ومن الميادين الشائعة نذكر Com . للمؤسسات التجارية و edu . للمؤسسات التربوية و gov . للمؤسسات الحكومية و mil . للمؤسسات العسكرية و net . للشبكات وهذا الميدان مستخدم خصوصاً من قبل مزودي خدمات الانترنت ISP والشركات والمجموعات المهتمة بتنظيم الانترنت .
 
 

  طباعة المقال العودة إلى  مدرسة الكمبيوتر  قسم  الإنترنت    الصفحة الأولى
التصميم
ويندوز
الإتصالات
البرمجيات
الشبكات
الإنترنت
الهاردوير
مدرسة الكمبيوتر
تعاريف أساسية
معجم مصطلحات الكمبيوتر RFC
FAQ
البرمجة
معلومات
الصيانة
 © 2002-2012 LBCInformation Corporation. All rights reserved م حنا عطا لحود.