العودة إلى    مدرسة الكمبيوتر   قسم  الصيانة    الصفحة الأولى
الدرس الثاني
 
أنواع الذواكر في الحاسب :
 
ذواكر النفاذ العشوائي :www.tartoos.com
  أصبح من المألوف اٍطلاق تسمية RAM  على ذواكر القراءة /الكتابة ( RWN ) علماً أن هذه التسمية أي  RAM  تشمل كما هو معروف ال ROM  و  RWM ( Read Only Memory) وسنستخدم تعبير  RAM ليعبر لنا عن ذواكر RWE  وذلك للتوافق مع المراجع العلمية .
 
ذواكر القراءة/الكتابة :www.tartoos.com
 وهي المعتمدة كذاكرة رئيسية في نظم الحواسب ويمكن تقسيمها بحسب بنيتها الى نوعين أساسيين هما :
ال RAM الساكنة     Static RAM
والRAM الحركية  Dynanic RAM
1-    ذاكرة ال RAM  الديناميكية : وتقوم فكرتها على تكوين الخلية Bit  ( Binary Digit ) في صورة مكثف Capacitor  تتحدد فيه القيمة 1  اٍذا كان مشحوناً والقيمة  0   اٍذا كان غير مشحون , والمكثف عبارة عن لوحتين من المعدن بينهما طبقة عازلة يقوم الحاسب بوضع شحنة موجية على أحد الألواح ..... فتقوم بدورها بجذب شحنة سالبة من الوجه الآخر ويمنع تلامسها وتعادلها وجود اللوح العازل فتظل محتفظة بهذا الوضع لأجزاء من الثانية تكون كافية لإعادة عملية الشحن مرة أخرى بمايسمى بعملية الإنعاش  Refresh Rata  والتي تتم على الذاكرة ولهذه النوعية عيوب منها :
-   الحاجة الى وجود دائرة الإنعاش التي تحافظ على الشحنات من الضياع .
-   بطء التعامل مع الذاكرة نسبياً حيث لايمكن تغيير أي من الخلايا أثناء اٍجراء عملية الإنعاش وبالتالي يجب أن ينتظر المعالج انتهاء العملية ثم يبدأ في التغيير للخلية المطلوبة في التوقيتات بين دورة اٍنعاش أخرى .
وبسبب طبيعة هذه الذاكرة التي تحتاج لأن تكون نشطة بشكل دائم عن طريق عمليات الإنعاش المستمر فاٍنها تسمى ذاكرة ديناميكية Dynamic Memory   .
 
1-     ذاكرة RAM الإستاتيكية : وهي تقنية مختلفة تماماً عن الذاكرة الديناميكية وتقوم الفكرة على أساس جعل خلية الذاكرة تعمل كبوابة اٍما تمرر التيار أو تقطعه  في الحالة التي يمر فيها التيار والحالة التي ينقطع فيها . تماماً مثل مفتاح التيار الكهربائي العادي الذي يتم تغييره يدوياً ولكن في الحاسب يتم التغيير كهربائياً .
والمفاتيح التي يتم تغييرها تسمى ( مبدل - ( Relay  وتتميز بثباتها حتى يتم اٍرسال اٍشارة تغيير من وضعها . وبذلك فهي لاتحتاج الى عملية الإنعاش السابق ذكرها . وتتميز أيضاً بسرعتها اٍلاّ أنها تكون في الغالب أغلى ثمناً .
 www.tartoos.com
ذاكرة القراءة فقط :
  ويطلق عليها اسم   Masked Rom أي المقنّعة وتبرمج هذه الذواكر أثناء عملية التصنيع وتتألف من بنية خلاياها      من عناصر ثنائية القطبية أو عناصر ( MOS )  Metal Oxide Semi Conductor  من النوعين السابقين سواء الذاكرة الديناميكية أو الاستاتيكية فاٍن الذاكرة تحتاج الى كهرباء بصفة دائمة سواء لعملية الانعاش Refresh مع الذاكرة الديناميكية أو التيار المستمر في حالة الذاكرة الاستاتيكية وبدون هذه الكهرباء تفقد الذاكرة محتوياتها ولذلك تسمى متطايرة Volatile  .  وعملياً نحتاج الى الاحتفاظ بكمّ من المعلومات الثابتة التي تفيد مثلاً في بدء تشغيل الحاسب والتي تحتاج الى حفظها في الذاكرة ( ROM )  Read Only Memory   بحيث يتم القراءة منها فقط دون تغيير محتوياتها . ولذلك تستخدم فيها عدة أنواع من الشرائح   Chips والتي تمثل مفاتيح ثابتة لن تتغير أو بالأحرى شرائح المفاتيح   Bit فيها تكون قابلة للعمل مرة واحدة ثم تثبت على ماهي عليه حتى يتم برمجتها أو ملئها بالبيانات المطلوب حفظها ثم قرائتها بعد ذلك  في أي وقت مع عدم الاحتياج لإمدادها بالكهرباء في فترات اٍغلاق الحاسب أو انقطاع التيار .
www.tartoos.com
الذاكرة PROM  :
وهي نوع بديل للذاكرة السابقة  ( PROM )   Programmable Rom وهذ النوع هو عبارة عن شريحة  فيها العديد من العناصر المصفوفة Arrang   وكل عنصر عبارة عن مادة منصهرة Fuse .  وتستخدم آلة خاصة لحرق بعض المنصهرات وفق مخطط الشريحة لتكوين البوابات بالشكل المطلوب وبالتالي تتم برمجة الشريحة , والتي تصبح ثابتة على وضعها لايمكن تغييرها .
 
الذاكرة E PROM  :
وهذه النوعية من الشرائح تستخدم أنصاف نواقل يمكن مسح محتوياتها , وهذه النوعية من أنصاف النواقل لها خاصية الإلتئام الذاتي  Self Healing  ويمكن تمييز هذه النوعية بوجود صفحة في ظهرها مغطاة بقطعة من القماش . وتستخدم هذه الفتحة في مسح محتويات الشريحة بتعريضها للأشعة فوق البنفسجية  Ultra Violet  وبهذه الخاصية يمكن اٍزالة محتويات الشريحة واٍعادة وضع بيانات جديدة بداخلها .
Erasable Programmable Rom ( EPROM )
 
الذاكرة EE PROM  :
 Electrically Erased Programmable Rom  أو  Double E PROM  وهذه النوعية من الشرائح تعمل بنفس طريقة  E PROM  ولكن بدلاً من استخدام الأشعة فوق البنفسجية لمسح محتوياتها يتم ذلك كهربائياً عن طريق جهد كهربائي مرتفع جداً .
ومن أهم سيئاتها هو عمرها الافتراضي المحدود بعدد معين من مرات المسح والبرمجة . اٍذا احتجت الى تغيير Bit واحد من الشريحة يجب مسحها بالكامل ثم اٍعادة نسخها بالكامل مرة أخرى .www.tartoos.com
 www.tartoos.com
 
بعض الملاحظات والمشاهدات : www.tartoos.com
·   الأجهزة المتوافقة مع   IBM لها نفس الخصائص والمكونات غير أنها ليست من انتاج شركة IBM الامريكية .
·   بسسب الدور الهام الذي يقوم به المعالج في الحاسب فقد يسمى الحاسب بالكامل اسم المعالج فنقول 486  للدلالة        على حواسيب تعمل بالمعالج   80486 أو   Pentium للدلالة على حواسيب تعمل بالمعالج Pentium  .
·   يجب المحافظة دائماً على عدم سد فتحات دخول الهواء في الحاسب لأنها هامة في عملية التبريد الداخلي للحاسب .
·   يحافظ دائماً على وجود مسافة خالية خلف الحاسب في حدود 6-5 سم  للسماح بدخول الهواء من فتحات التهوية        وكذلك لحرية كابلات التوصيل كي لاتنحني ناحية المروحة .
·   الوضع المثالي لتهوية الحاسب يتوفر عند غلق الفتحات الغير مستخدمة ببطاقات حيث يتم سحب الهواء من             المروحة من خلال مزود الطاقة Power Supply   وبالتالي تتم عملية التبريد بشكل جيد .
 
  طباعة المقال العودة إلى    مدرسة الكمبيوتر   قسم  الصيانة    الصفحة الأولى
التصميم
ويندوز
الإتصالات
البرمجيات
الشبكات
الإنترنت
البنية الصلبة
مدرسة الكمبيوتر
تعاريف أساسية
معجم مصطلحات الكمبيوتر RFC
FAQ
البرمجة
معلومات
الصيانة
 © 2002-2012 LBCInformation Corporation. All rights reserved م حنا عطا لحود.