العودة إلى  للسيدات فقط    طفلك سيدتي  الصفحة الرابعة
 
النمو الطبيعي للطفل
 
 
إذا شككت بأن طفلك متخلف في نموه فلا تدعي ذلك الأمر يسيطر على تفكيرك ولا تقارنيه بأطفال الآخرين من معارفك وأصدقائك بل استشيري الطبيب بهذا الخصوص حتى يرتاح بالك .
 www.tartoos.com
زيادة الوزن
 
في مجال النمو يُعطى الوزن من الأهمية ما يفوق الواقع الحقيقي خاصة في الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل ، ومن المستحسن أن تزني طفلك مرة كل أسبوعين تقريباُ في الأشهر الثلاثة أو الأربعة الأولى .www.tartoos.com
ويكفي بعد هذه الفترة أن تزينيه مرة واحدة في الشهر . وزيادة الوزن جانب من جوانب النمو الطبيعي لدى أي طفل ،ويتفاوت الأطفال جميعاً بالنسبة لزيادة الوزن من وقت لآخر ، وعلى أية حال إذا حدثت بعض المشاكل لدى طفلك كالتقيؤ أو الإسهال فإن احتفاظك بسجل خاص بزيادة الوزن قد يساعد  على التعرف على مدى تمتع الطفل بالصحة الجيدة وسلامة النمو .
www.tartoos.com
الابتسام
 
تكون الابتسامات الأولى نتيجة الغازات في الأمعاء ، ولكن يبتسم الطفل في الأسبوع السادس تقريباً عندما تتحدثين إليه ، وببلوغه الشهر الثالث يبتسم بسرور للأشخاص الآخرين ، وستجدين أنه يسعد برؤيتك بشكل خاص عندما تنظرين إليه في الصباح للمرة الأولى.www.tartoos.com
 
الجلوس والتدحرج والزحف
 
يستطيع طفلك الجلوس عادة إذا أعنته على ذلك في الشهر الثالث أو الرابع من العمر ، ويستطيع الجلوس من تلقاء نفسه في الشهر التاسع أو العاشر ،ولا ضرر من سنده في وقت مبكر شريطة أن تكون جلسته جيده، وستجدين أنه يتمتع برؤية المزيد من الأشياء من حوله أكثر مما لو كان مستلقياً في سريره أو عربته .www.tartoos.com
وبشكل عام يستطيع الطفل أن يتدحرج في الشهر السادس من عمره ، وغالباً ما يحدث هذا إذا كان الطفل متلهفاً للوصول إلى لعبة مفضلة .
أما الزحف فإنه يبدأ بين الشهر السادس والتاسع من العمر ، وعلى أية حال غالباً ما يجتاز الأطفال هذه المرحلة وتتفاوت أساليب الزحف كثيراً بين الأطفال فبعضهم يزحف على قاعدته وبعضهم يزحف بوساطة أيديهم وركبهم .
www.tartoos.com
الوقوف والمشي
 
يستطيع معظم الأطفال اتخاذ وضع الوقوف في حوالي الشهر العاشر من العمر وقد يحتاج الأمر وقتاً أطول لدى بعض الأطفال ؛ وبعد ستة أو ثمانية أسابيع من تلك المرحلة يستطيع الطفل المشي ،مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض الأطفال قد يتأخرون كثيراً ( خاصة إذا كانوا يزحفون جيداً) ولا يشمون حتى مقتبل العام الثاني من عمرهم .
ملاحظة : لا تحاولي منع طفلك من الوقوف والمشي لأنه لن يحاول ذلك إلا إذا كان لديه الاستعداد الكافي ، فالمشي أو الوقوف لن يؤذي ساقيه أو عموده الفقري وإن بدأ بذلك في وقت مبكر .www.tartoos.com
 
الكلام
 
ينطق الطفل عادة بأول كلماته بين الشهر الحادي عشر والسنة ، وتشعرين بالبهجة عندما تسمعين طفلك ينطق بكلمات ذات دلالة على الرغم من أنك كنت تفهمين الأصوات التي كان يصدرها سابقاً .www.tartoos.com
 
ومن المحتمل أن يبدأ بتركيب جملة مكونة من كلمتين بين السنة والسنتين ، ولكن لا تنزعجي إذا تعلم طفلك بضع كلمات ثم توقف عن النطق بها أو بما هو جديد لفترة  ربما تمتد لعدة شهور ،فهذا يحدث أحيانا .
 
ويتعبر الصمم من أكثر الأسباب احتمالا لتأخر النطق لذلك يجب التأكد من قدرة الطفل على سماع الأصوات بإجراء الفحوصات المنتظمة اللازمة له في عيادة طب الأطفال  .
www.tartoos.com
العينان
 
تكون عيون الأطفال رمادية اللون عند ولادتهم ، وإذا كان اللون سيتغير فإن ذلك يحدث تدريجياً خلال الأسابيع القليلة الأولى ، خلال الأشهر الثلاثة الأولى تتحرك العينان كلٌ على حده وتكون كل منهما باتجاه منفصل عن الأخرى ، ولكن من المفروض أن تعملا معاً في الشهر الرابع ،وأحيانا ينظر الطفل بإحدى عينيه نحو الداخل وأحياناً إلى الخارج ولكن بدرجة أقل ، فإذا حدث هذا استشيري الطبيب ومن المهم جداً فحص بصر الطفل بشكل منتظم خلال زيارة عيادة طب الأطفال فقصر البصر أو الحول الخفيف لا يمكن اكتشافه إلا من قبل خبراء مختصين والذين يمكنهم وصف العلاج إذا دعت الحاجة إليه .www.tartoos.com
 
دليل النمو خلال السنة الأولى
 
يمكن استخدام الدليل التالي لمراقبة التطور الذهني  والحركي عند  الأطفال خلال السنة الأولى من العمر ، وبالتالي معرفة الوضع الصحي لدى الطفل مع ملاحظة أن نمو  الأطفال قد يختلف من طفل لآخر تفاوتاً يتعلق بالبيئة المحيطة به وأحياناً بالوراثة . ( ملاحظة : يتفاوت نمو الأطفال من طفل لآخر تفاوتاً).www.tartoos.com
الشهر الأولى :
تبدأ العينان بالتركيز على الأشخاص ويميزّ الطفل أمه ، ويبدأ بالابتسام .
الشهر الثاني :
يركز الطفل عينيه جيداً ويتتبع الأشياء المتحركة ، يناغي ، يستجيب للأصوات .www.tartoos.com
الشهر الثالث :
يرفع رأسه عند الجلوس ، يرفع رأسه وهو مستلق على بطنه ، يزعق ، يبتسم عفوياً . ينظر إلى الأيدي .www.tartoos.com
الشهر الرابع :
يبدأ بمسك الأشياء التي توضع في يديه ، يجلس مسنوداً ، يدفع نفسه إلى الأعلى عند وضعه على قدميه ، يضحك بصوت مرتفع ، يضع يديه في فمه .
الشهر الخامس :
يلعب باستمرار بلهايته( خشخيشه ) وبألعاب أخرى ، يمد ذراعيه للإمساك باللعب ويتمكن من إحضارها، يضع كل شيء في فمه ، يبدأ بالاستجابة إلى الأشخاص بالإضافة إلى والديه ويبتسم عندما ينظر إلى المرآة .
الشهر السادس:www.tartoos.com
يبدأ بالتدحرج والحبو ويتحكم برفع رأسه جيداً وكل شيء يثير اهتمامه ، ويبدأ بنقل الألعاب من يد إلى أخر ، يثرثر ويدردش.
الشهر السابع :
يبدأ بالجلوس بدون مساندة أو دعم ، يحمل لعبتين معاً ، يلعب بقدميه ، يشد الشعر والأذنين.www.tartoos.com
الشهر الثامن :
يستطيع الوقوف بمساعدة الأم على قدميه لفترات قصيرة ، يلتقط الأشياء الصغيرة جداً ، ينادي الناس من حوله .
الشهر التاسع :
يزحف على بطنه ، يبدأ بالاستناد على المفروشات في المنزل ، يناغي ويغني طرباً .www.tartoos.com
الشهر العاشر:
يشير بأحد أصابعه ،ويرمي الأشياء على الأرض ويبحث عنها ، يستحي من أشخاص لا يعرفهم ويقول ( ماما).
الشهر الحادي عشر :
يمشي حول مفروشات المنزل ، يلوح بيده ( مع السلامة ) يستمتع بملاعبته ، يزحف جيداً ، يفهم بعض الأوامر البسيطة من والديه .
الشهر الثاني عشر :
- قد يمشي بدون مساعدة .
- يستطيع التقاط الأشياء بين إبهامه وسبابته .www.tartoos.com
- يستطيع قول كلمتين أو ثلاث كلمات.
وسنقدم فيما يلي بعض النصائح لحماية الأطفال تطبيقاً لمبدأ الوقاية خير من الندم إذ أنه حالما يبدأ طفلك بالجلوس والوقوف .وحتى عندما يبدأ بالحبو سيكون عرضة لأخطار مختلفة حتى وهو في المنزل ، لذلك ينبغي عليك وقايته ، وهذه بعض الأمور التي يجب التنبه إليها وأخذ الحيطة من جانبها .
 
النار www.tartoos.com
 
إذا كان لديك موقد مفتوح فاحرصي على أن تضعي حوله حاجزاً واقياً من النار مناسباً وقوياً ومحكم التثبيت ، كذلك فإن أنابيب التدفئة المركزية ( الريدياتورات) الساخنة ووسائل التدفئة الأخرى التي تعمل بالغاز أو الكهرباء يجب أن تكون مغطاة بحواجز واقية وبعيدة عن متناول الأطفال ، اشتري الثياب المصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال ( وسيكون الثمن الإضافي المدفوع مقابلها جديراً بذلك)،وتذكري أن البيجاما أكثر أماناً من قميص النوم بالنسبة للطفل الزاحف ، ولا تدعي طفلك يمسك عيدان الكبريت ولا تتركيه وحده قرب مدفأة المازوت ولو للحظة واحدة .
www.tartoos.com
النايلون
 
أحرصي على أن تكون المريلة التي يستعملها الطفل مصنوعة من النايلون أو المبطنة بالنايلون مبكلة جيداً ، لا تضعيه في سريره وهو ما يزال يرتديها ، إياك أن تتركي أكياس النايلون في متناول اليد، فمن السهل أن تخنق الطفل إذا وضعها على رأسه أثناء اللعب وللسبب نفسه أبعدي أوراق اللف المصنوعة من النايلون عن سرير الطفل .
 
الوسادات
 
إنها غير ضرورية بالنسبة للطفل الصغير ،ولكن إذا حدث واشتريت واحدة منها فاحرصي على أن تكون وسادة خاصة لا تتسبب باختناق الطفل .
 
الأشياء التي يمكن بلعها :
 
 
* احتفظي بالمنظفات المنزلية ومبيدات الحشرات في مكان لاتصل إليه أيدي الأطفال ،وكذلك الأدوية ( خاصة حبوب الحديد والأسبرين إلخ.. ) ويجب أن توضع هذه الأشياء على رف عال جداً ويبقى من الأفضل وضعها في خزانة مقفلة يصعب على الأطفال فتحها .
* احتفظي بدبابيس الشعر وشفرات الحلاقة ودبابيس البكلة ( الشكالات ) في مكان آمن مماثل .
تأكدي من أن الأشياء التي يمكن للطفل أن يقوم بمضغها أو مصها كالألعاب ومحتويات أثاث غرفته مطلية بدهان خال من مادة الرصاص .
* اختاري لعب الأطفال من النوع الذي لا تنفك أجزاؤه وتنفصل بحيث يسهل بلعها .
www.tartoos.com
المواد الكيميائية والبترولية المحفوظة في زجاجات
 
من المؤسف أن هذه المواد تباع أو تحفظ أحيانا في زجاجات تغري طفلا كبيراً بالشرب منها ، لذلك احفظي هذه الزجاجات في مكان لا تصل إليه أيدي الأطفال ، ولكن إذا وقع المحظور وشرب طفلك بعضا من هذا السائل فخذيه إلى الطبيب أو إلى قسم الطوارئ في المشفى بأسرع وقت ممكن .
www.tartoos.com
الشبابيك
لا تتركي الشبابيك التي يستطيع الطفل الوصول، إليها مفتوحة أو غير محكمة الإغلاق فمن السهل على الطفل أن يجر كرسياً عبر الغرفة ويتسلقه .
 
الأخطار المنزلية www.tartoos.com
 
يجب أن يكون للفتحات الكهربائية ( البريز) أغطية خاصة حتى لا يتمكن الطفل من إدخال أي شيء فيها ،أو يجب أن يكون الوصول إليها صعباً ، فإذا لم يتوفر ذلك فاتركي فيها فيشاً إضافياً .www.tartoos.com
 
إن المغريات الموجودة في المطبخ كثيرة ومتعددة ، لذلك حافظي على باب الغسالة دائماً مغلقاً وضعي خلاطة الطعام على رف عال، أديري مسكات ( أيدي ) الطناجر وأواني الطبخ إلى الداخل عندما تكون على الفرن ؛ بحيث لا يستطيع الطفل سحبها ، أبعد الأشياء الثقيلة والسكاكين الحادة عن حافة الطاولة ،ولا تتركي أبريق الشاي الساخن على طاولة مغطاة بشرشف يستطيع الطفل سحبه بسهول ، علمي طفلك صعود الدرج ونزوله بأقرب فرصة ممكنة ضعي حواجز في أعلى الدرج وفي أسفله إلا إذا كان بإمكانك مراقبة الطفل باستمرار .www.tartoos.com
 
وإذا أردت سيدتي شراء الملابس لطفك فاشتر له دائماً مقاساً أكبر بقليل من مقاسه الأصلي ، إذ أن الأطفال ينمون بسرعة وإليك بعض النصائح لاختيار ملابس الأطفال .
 
الملابس الداخلية
يفضل أن يكون لدى الطفل ثلاثة قمصان داخلية ( مصنوعة من القطن) ويمكن أن يكون لها قبة ، أو تكون مفتوحة من الأمام بحيث تلف على الطفل وتربط .
 
ملابس النوم
مهما كان نوع الثياب التي تختارينها لطفلك ( بيجاما أو قميص نوم ) احرصي دائماً على أن تكون سهلة الخلع لأهداف التغيير ، وأن تكون فضفاضة بما فيه الكفاية لتسمح بحرية الحركة ، وتحتاجين إلى ثلاثة من هذا القمصان على الأقل إذا أمكن ، واحد يرتديه والآخر في الغسيل والثالث للطوارئ.
 
الملابس اليومية
لقد انتشرت ملابس الأطفال المصنوعة من المواد المطاطية ،وتصنع حالياً بألوان جميلة وأشكال متنوعة ،ولكن يجب أن تتأكدي من أن هذه الملابس ما زالت تناسب قدمي الطفل لأنها إن ضاقت من هذه الناحية سوف تعيق حركة القدمين الناميتين ولكن إذا لاحظت بأنها قد ضاقت عليه فعلاً فيمكنك أن تقصي القدمين ، وتضعي الكلسات على قدمي طفلك بدلاً منها ، وثلاثة أو أربع منها تكفي لطفلك .www.tartoos.com
 
الأحذية
إن الغاية من ارتداء الحذاء هي حماية القدمين ، وطفلك ليس بحاجة إليه إلى أن يبدأ بالمشي ، وعندما تذهبين لشراء الحذاء الأول لطفلك من المهم أن تختاري محل الأحذية الصحيح ، وخذي طفلك معك إلى ذلك المحل الذي يبيع أخذية مناسبة ويقيس قدمي الطفل قياساً سليماً ، ينبغي أن يكون حذاء الطفل الأول ناعماً ومرناً بما فيع الكفاية ليتلائم مع قدمي الطفل الطرية النامية، يجب أن تفحصي الحذاء كل ثمانية أو عشرة أسابيع .
www.tartoos.com
 
 طباعة المقال 
العودة إلى  للسيدات فقط    طفلك سيدتي  الصفحة الرابعة
Syria
سورية
Amrit
عمريت
أرواد
طرطوس
صور من طرطوس
صور من سورية
للسيدات فقط
معجم الكمبيوتر
أدب وفكر
المجلة الطبية
المعلومات العامة
لمحة عن طرطوس
الموضة النسائية
مدرسة الكمبيوتر
 © 2002-2012 LBCInformation Corporation. All rights reserved م .حنا عطا لحود.