العودة إلى  للسيدات فقط    طفلك سيدتي  الصفحة الأولى
 
التغذية أثناء الإرضاع الطبيعي
 
 
يعتبر حليب الأم هو المصدر الكامل لتغذية الأطفال الرضع فهو يحتوي على كميات مناسبة من الكربوهيدرات والبروتينات والدسم بالإضافة إلى كونه يزود الرضيع بأنزيمات الجهاز الهضمي والمعادن والفيتامينات والهرمونات التي يحتاجها ، كما يحتوي حليب الأم على أضداد قيمة تساعد الطفل الرضيع على مقاومة الإصابة ببعض الأمراض المعدية . وهو يؤمن للرضع الأصحاء مخازن حديد ملائمة حتى بلوغهم الثمانية أشهر عندها يمكن للأم أن تعطي طفلها الأطعمة الغنية بالحديد .www.tartoos.com
 
يعتبر حليب البقر البديل القديم لحليب الأم وإن كان لا يناسب الرضيع دون السنة من العمر ولكنه يمكن أن يتأقلم معه إذا أعطي له في مراحل مبكرة من حياته .وعلى الرغم من أن حليب البقر يحتوي على نفس العناصر التي يحتوها حليب الأم لكن القضية تكمن في اختلاف نسب العناصر المكونة ، بالإضافة إلى فقدان حليب البقر للعوامل المناعية التي تدعى الأضداد ، وهي التي تساعد على حماية الرضيع إلى أن ينمو ويتطور نظام المناعة لديه بشكل كامل .
www.tartoos.com
يحضر الحليب الصناعي تجارياً انطلاقاً من حليب البقر الخالي من الدسم ويضاف إليه بروتين القمح أوبروتين الصويا لضمان تزويد الرضع بحمية متوازنة . هذا ويمكن أن يقوي الحليب الصناعي بإضافة الكربوهيدرات والدسم والمعادن والفيتامينات إليه ، ولكنه لن يحتوي أبدا أضداء كالأضداد التي يحويها حليب الأم .
www.tartoos.com
 
إنتاج حليب الأم
 
ينتج الحليب من غدد صغيرة كيسية الشكل في ثدي الأم، تتطور هذه الغدد بفعل هرمونات خاصة ( استروجين ، بروجسترين ، برولاكتين نخامي وبرولاكتين مشيمي ) وتبدأ هذه الهرمونات تحريضها للثدي خلال الثلث الثاني من الحمل .
www.tartoos.com
وعلى الرغم من أن ثدي البشر لا يخزن مقداراً كبيراً من الحليب لكن فعل المص الذي يقوم به الرضيع يحث ويحرض تحرير هرمون آخر يدعى أوكسيتوسين وهذا الأوكسيتوسين يحرض بدوره فعل التقلص ( منعكس الإفراغ) من غدد الحليب .
www.tartoos.com
فالحليب إذاً يعصر من غدد الحليب داخل أقنية لبنية تقوده إلى الحلمة .
 
يكون لون الحليب في بداية الإرضاع أبيض مزرق ، ويحتوي على اللاكتوز والبروتينات وكمية قليلة من الدسم ويدعى عندئذ الحليب الأولي ، أما في نهاية الإرضاع فينتج الحليب التالي الذي يحتوي على دسم أكثر ويعتبر هو المصدر الرئيسي للطاقة للطفل . وهو مثله مثل حليب البقر إذا سمح له بالبقاء لمدة لا تتجاوز النصف ساعة بعد استخراجه سينفصل لطبقة الكريم في الجزء العلوي المائي .
www.tartoos.com
الدليل الغذائي اليومي للمرضع
 
من الطبيعي أن للمرضع حاجات غذائية إضافية ، ومن المقبول علمياً اليوم أنه يجب على المرضع تناول 500 حريرة على الأقل كل يوم أكثر مما اعتادت على تناوله ، ويجب عليها أن تتبنّى تغذية متوازنة متنوعة تضمن حصولها على كل العناصر المغذية وبكميات كافية . ويتحقق هذا بتناول كميات كافية من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الخبز والنشويات ، ومشتقات الحليب الغنية بالكالسيوم ، وأيضاً الأطعمة الغنية بالبروتين ( مثل اللحوم ، السمك، البقول ).
www.tartoos.com
يمكن لأمهات الإرضاع الطبيعي أن يأكلن بأمان أية أطعمة ،ولكن هنالك بعض الأطعمة التي يمكن أن تعطي الحليب نكهة أو طعم خاص ، وهذا بحد ذاته ليس مشكلة فنادراً ما يبدي الرضيع ردة فعل لذلك ، وإذا لاحظت الأم بعض التململ أو النزق لدى الرضيع يتواقت مع موعد الرضاعة فربما كان هذا بسبب طعم الحليب الذي لا يروقه ، خاصة إذا كانت قد تناولت طعاماً معيناً ،وما عليها إلا تتجنب ذلك الطعام لفترة ،وبعدها يمكن أن تحاول تناول الطعام المشكوك به ثانية لترى إذا كان هو سبب المشكلة .
ومن المفيد الإشارة إلى أن حالة الإرضاع لا تعني أن تغيّر الأم عاداتها وهواياتها الغذائية، ترغم نفسها على نظام قد لا تتمكن من اتباعه ، مثلاً إذا كانت الأم مهتمة بالأطعمة التي تحتوي على التوابل فيمكنها الاستمرار على ذلك ، ولا يغيب عن البال أنه هناك بلدان وثقافات أخرى اعتاد أهلها على الأطعمة الغنية بالتوابل بكمية كبيرة ، ومع ذلك فإن الأمهات في تلك البلدان ترضعن أطفالهن دون مشاكل .
www.tartoos.com
من الممكن أيضاً أن توجد بعض الأطعمة المسببة للحساسية ( الفريز – الجوز ) ،وقد تنتقل عوامل التحسس للرضيع من خلال تناوله لحليب الأم ، ومن المحتمل أن يزداد خطر هذا التحسس الغذائي المتأخر في حالات معينة ، وفي كل الأحوال إذا كانت حالة التحسس ممكنة أو توافر من مؤهبات التحسس ما يثير قلق الأم ، فالأفضل مناقشة ذلك مع الطبيب .
www.tartoos.com
في كل الأحوال على المرضع أن تتأكد من حصولها على حريرات كافية وذلك بتناولها كميات كافية من الزبدة واللبن الرائب والسمك ولحم الطيور واللحوم الحمراء ،وكذلك الخضراوات والفواكه ، وبالتأكيد عليها الإكثار من المعكرونة والأرز والنشويات والخبز ، مع الاعتدال في تناول الدسم والزيوت والحلويات .
www.tartoos.com
ربما تحتاج الأم إلى كمية أكبر من الحريرات إذا كانت نشيطة زائدة الحركة أو إذا بدأت بإتباع حمية لتخفيض الوزن أو إذا  كانت ترضع أكثر من طفل ،والحمية المتوازنة سوف تساعد على تمتين صحة الأم وضمان إنتاج كمية كافية من الحليب .
www.tartoos.com
يمكن للأم الاعتماد على هرم التغذية كنقطة بداية في اختيار برنامجها الغذائي ، مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجات الخاصة للعناصر الغذائية التالية :
 
حمض الفوليك : يجب على المرضع الحصول على ما لا يقل عن 280 ميكرو غرام منه يومياً ، ومن المصادر الجيدة لحمض الفوليك الكبد والخضراوات وعصير البرتقال والحبوب الغنية والكاملة .
الكالسيوم: تحتاج المرضع في سن أصغر من 25 سنة إلى 1600 مليغرام من الكالسيوم كل  يوم.
أما إذا كانت قد تجاوزت 25 سنة فالمتطلبات اليومية منه هي 1200 ميلغرام ، وتعتبر مشتقات الحليب أفضل مصدر للكالسيوم ، وتوجد كميات صغيرة منه في الخضار الورقية ،والسمك المعلب دون نزع العظام ،وعصير البرتقال المقوي واللوز .
 
الحديد : الحاجة اليومية للمرضع 15 ميليغرام، وتعد اللحوم هي أفضل مصدر للحديد ، وهو يوجد أيضاً في البقول الجافة المطبوخة والخضار الورقية والحبوب الغنية والكاملة وإن كان بكميات أقل .
 
الماء : على المرضع تناول مالا يقل عن ثمانية أكواب من الماء في اليوم بالإضافة إلى الحليب أو العصير .
www.tartoos.com
ينصح بعض الخبراء في الصحة ويطالبون بإعطاء النساء الراغبات بالإرضاع الطبيعي قبل الولادة حبوب الفيتامينات والعناصر المعدنية والعضوية المغذية وخاصة للنساء اللواتي :
www.tartoos.com
 
-1 لا يتناولن مشتقات الحليب ويحتجن لكميات ضخمة من الكالسيوم.
-2 لا يتناولن مشتقات الحيوان وتلك النساء تحتجن للكالسيوم وفيتامين B12, D والزنك والحديد .
-3 اللواتي يكن َّ في مرحلة خطيرة من حمية فقيرة تعاني منها المراهقات ونساء الدخل المنخفض والنساء اللواتي يستهلكن أقل من 1800 حريرة يومياً .
وفي كل الأحوال سوف تستفيد المرأة من الإضافات الغذائية المعدنية والفيتامينية ، وما يجب التأكيد عليه ضرورة أن يكون ذلك بإشراف الطبيب أو خبير التغذية عند وجود اضطراب غذائي مرضي .
www.tartoos.com
الكافئين والكحول
يمكن لأم المرضع أن تتناول كميات معتدلة من الكافئين بمعدل 1 إلى 2 فنجان من القهوة كل يوم دون أن تسبب الأذى لطفلها ،لكن أي زيادة تتعدى ذلك من الممكن آن تسبب ارتعاشاً ورجفاناً لدى الطفل مع صعوبة في النوم .
 
أما بالنسبة للكحول فعلى الأم المرضعة تجنب تناوله في فترة الإرضاع الطبيعي لأن الكحول يتسرب مع حليب الأم لطفها مسبباً الأذى له .
 
 
الأدوية والإرضاع
إن بعض الأدوية التي يصفها الطبيب للأم المرضعة أو تلك الأدوية التي تباع بلا وصفة ، سوف تنتقل إلى حليب الأم بعد تناولها،ومنه إلى الرضيع ، لذلك يجب على المرضع استشارة الطبيب قبل أن تتناول أية أدوية ،ويجب التأكيد هنا أيضاً على ضرورة ألا تتوقف عن تناول الأدوية الموصوفة لها من قبل الطبيب دون استشارته .
www.tartoos.com
تخزين ومعاملة الحليب
قد تحتاج الأم للتغيب عن طفلها لساعات من النهار ، ومن المنصوح به قيام الأم باستخراج الحليب وحفظه لتغذية الطفل به في فترات غيابها ، ويمكنها ذلك باستعمال مضخمة الثدي الموجودة في محلات البيع ، وتختلف هذه المضخات في كفاءتها وكلفتها والراحة في استخدامها فهنالك المضخات التي تعمل يدوياً أو بالبطارية أو التي تعمل بالكهرباء .
www.tartoos.com
وتعتبر المضخات الكهربائية أكثر اعتماداً وأعلى كفاءة ومريحة الاستخدام فهي تمتلك فعلاً متقطعاً يتحكم ويحرر حصة من الحليب أوتوماتيكياً ولا يتطلب العمل عليها فترة طويلة ويمكن للطبيب أن يساعد في وضع خطط واقعية ويرشد إلى نوع ملائم من المضخات . وعندما تريدين تخزين الحليب لاستخدامه المنزلي حاولي مراعاة النقاط التالية :
www.tartoos.com
* اغسلي يديك جيداً قبل المباشرة باستعمال المضخمة .
* استعملي لحفظ الحليب أوعية يمكن غسلها بالماء الساخن والمنظفات مع شطفها بالماء جيداً .
* الأوعية البلاستيكية الصغيرة الحجم هي الأفضل لتخزين حليب الأم .
* ثبتي على كل عبوة تاريخ وضع الحليب فيها قبل تخزينه .
يمكن أن يحفظ حليب الأم الطازج في درجة حرارة الغرفة لمدة 10 ساعات ، وبالتبريد يمكن الحفاظ عليه لأكثر من أسبوع ،والحليب المجمد يمكن أن يحفظ في قسم مجمد داخل البراد لمدة أسبوعين ، وإذا كان باب الثلاجة منفصلاً عن باب البراد فيمكن حفظه مبرداً ومجمد لفترة 3 إلى 4 أشهر ، وأيضاً يمكن حفظه في المجّمد ( الفريزر) لمدة ستة أشهر .
www.tartoos.com
من أجل تجميد الحليب استعملي حاويات صغيرة تتراوح ما بين ( 100-70 مل) لتتجنبي الضياع في البروتينات غير المستعملة في نهاية اليوم .
www.tartoos.com
وعند الرغبة باستخدامه من جديد ضعي الحليب المبرد والمجمد ليسخن تحت ماء الصنوبر الجاري والدافئ . ولا تسعملي المايكرويف لتسخين حليب الأم لأن ذلك يؤدي إلى تحطيم القيمة الغذائية فيه .
www.tartoos.com
 
 
 طباعة المقال 
العودة إلى  للسيدات فقط    طفلك سيدتي  الصفحة الأولى
Syria
سورية
Amrit
عمريت
أرواد
طرطوس
صور من طرطوس
صور من سورية
للسيدات فقط
معجم الكمبيوتر
أدب وفكر
المجلة الطبية
المعلومات العامة
لمحة عن طرطوس
الموضة النسائية
مدرسة الكمبيوتر
 © 2002-2012 LBCInformation Corporation. All rights reserved م .حنا عطا لحود.