لا كحول لمن تريد الإنجاب
www.tartoos.com
كشفت
دراسة أجريت في الدانمارك أن النساء اللواتي يشربن ولو كأساً واحداً من
الكحول في اليوم يقللن من احتمالات الحمل عندهن إلى النصف . وقد جرت
الدراسة على
430
من الأزواج المتطوعين الذين تتراوح اعمارهم بين العشرين والخمسة
والثلاثين والذين كانوا يحاولون تحقيق الحمل . وقام الأزواج بتسجيل عدد
المرات التي مارسوا فيها الجنس وكم من الكحول شربوا ستة اشهر .
www.tartoos.com
بالنسبة إلى النساء أقل كمية من المشروب كانت تشكل فرقاً كبيراً في
احتمالات الحمل عندهن . فاللواتي كن يشربن من كأس إلى خمسة كؤوس من
الكحول في الأسبوع كان احتمال حملهن أقل بنسبة
33
في المئة عن اللواتي لم يشربن أكثر من خمس كؤوس في الأسبوع تزداد نسبة
عدم الحمل إلى 50
في المئة . أما بالنسبة إلى الرجال فالأمر ، على ما يبدو ، لا يؤثر
أبداً .
www.tartoos.com
ما هو السبب ؟ ليس هناك من إجابة مؤكدة ، وفي دراسة في جامعة هارفرد
وجدت علاقة بين تناول الكحول ، وإن كان معتدلا ، وبين الإخصاب غير
المنتظم وغيرها من التغييرات التي قد تقضي على فرص الحمل . لكن ثمة
اعتقاد أن عكس الوضع ممكن بالتوقف عن شرب الكحول الأمر الذي يحسن
احتمالات الحمل .
www.tartoos.com
www.tartoos.com
|
|